أصالة واندماجأوروبا بالعربي

هولندا: في ظل أزمة عمالة خانقة..الشركات الهولندية ترفع الأجور لاستقطاب عمال جدد

هولندا: في ظل أزمة عمالة خانقة..الشركات الهولندية ترفع الأجور لاستقطاب عمال جدد

سنابل- متابعات- أوروبا- هولندا

نظرًا لأن هولندا تواجه أزمة عمالة متزايدة، ونقصًا في الموظفين في مختلف القطاعات، ومعدل تضخم متزايد، فقد وجد تحقيق أجرته صحيفة NU.nl مؤخرًا أن الشركات الهولندية تقوم برفع الرواتب من أجل جذب عمال جدد.

ووفقًا للأرقام التي نشرتها مجموعة راندستاد للتوظيف في وقت سابق من هذا الأسبوع، فقد وصلت أزمة العمالة الهولندية إلى مستويات قياسية جديدة، مع وجود أكثر من 400.000 وظيفة متاحة حاليًا في عدد من القطاعات الرئيسية.

وأوضح الرئيس التنفيذي دومينيك هيرمانز الوضعية الحالية قائلًا: “إننا نلاحظ ندرة في الموظفين بجميع القطاعات، وبدرجات لم نشهدها من قبل. وللأسف، فهي مشكلة لن يتم حلها في أي وقت قريب”.

تجدر الإشارة إلى أن المجالات التي تواجه أشد نقص في الموظفين هي التكنولوجيا وتكنولوجيا المعلومات والبناء والإنتاج والنقل والخدمات اللوجستية، مع توقعات تتوقع أن تواجه هولندا أيضًا أزمة رعاية صحية متنامية. حيث يقول محلل السوق بارت فان كريمين: “بحلول عام 2030 سيكون لدينا نقص لا يقل عن 100.000 موظف في مجال الرعاية الصحية”.

وتقول منسقة الأبحاث جالين هيتسما: “لقد تضررت قطاعات التموين والرعاية الصحية والتجزئة بشدة من جائحة فيروس كورونا. ولقد توقعنا هذا النزوح الجماعي من الوظائف بسبب الضرر الكبير الذي عانى منه هؤلاء الموظفون أثناء الوباء”.

ولتأكيد فرضية الأستاذة هيتسما، اعترف 19 في المائة من المشاركين في الاستطلاع بأنهم استقالوا من وظائفهم في هذه القطاعات بسبب الظروف السيئة وعدم استفادتهم من زيادة في الأجور”.

ونظرًا لأن الشركات في هولندا تكافح للاحتفاظ بالعاملين وملء الوظائف الشاغرة، وجد تحقيق حديث أجراه موقع الأخبار الهولندي NU.nl أن أرباب العمل يرغبون بشكل متزايد في زيادة رواتب الموظفين، بغض النظر عن الشروط الموضحة في الاتفاقيات الجماعية الخاصة بهم.

ويوضح تون ويلثاجين، أستاذ سوق العمل في تيلبورغ: “هناك حاجة ماسة للاحتفاظ بالموظفين لدرجة أن الشركات ترفع الأجور من جانب واحد. وبهذه الطريقة، يحاول أصحاب العمل أن يستقطبوا موظفين جدد والحفاظ على موظفيهم في نفس الوقت، كما أتوقع أن المزيد من الشركات الهولندية ستفعل ذلك في المستقبل”.

المصدر: بريطانيا بالعربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى