كشك الأخبار

رأسه بحجم حبة الجوز لكنه.. أقوى من 12 ملاكم ولديه قدرة تحمل تفوق 15 رائد فضاء

رأسه بحجم حبة الجوز لكنه.. أقوى من 12 ملاكم ولديه قدرة تحمل تفوق 15 رائد فضاء

سنابل

ما زالت الطبيعة تدهشنا بعلمها المتجدد، فالبرغم من كل التقدم الذي أحرزه البشر في كافة الميادين، علم الغراب بني آدام كيفية الحفاظ على كرامته بعد المـ.ـوت واليوم يعلمنا نقار الخشب كيف نحافظ على سلامتنا من الضغوطات الشديدة.

ينقر ذاك الطائرة الصغير برأسه التي لا تتجاوز حبة الجوز 20 نقرة بالثانية على شجرة خضراء يانعة ما يعني أنه يقاوم 20 ضعف أقوى ضربة ملاكم بالعالم، ويتحمل بتلك الضربات أكثر مما يتحمله رائد الفضاء من ضغط جوي بـ15 مرة.

يحاول العلماء معرفة الآلية التي يحمي بها نقار الخشب دماغه من الارتجاج أثناء عمليات النقر تلك التي لا يقوى عليها أقوى إنسان على الكوكب، وذلك لاستخدام تلك التقنية في حماية راكبي السيارات من قوة الاصطدام.

المفاجأة التي وجدها العلماء بأن الحامي الأساسي لرأس نقار الخشب الذي لا يتجاوز حجمه حجم حبة الجوز هو لسانه، فلسانه المطاطي الطويل يلتف حول رأسه ما يمنح الرأس مرونة في الحركة وحماية له من الصدمات والارتجاجات.

إن سرعة نقر هذا الطائر الصغير تصل الى 100 كم فى الساعة كما أن نقار الخشب عندما يبدأ فى الحفر فإنه يظل يعمل فى خط مستقيم لأن أي انحراف ولو بسيط سوف يؤدي إلى تمزق دماغه.

ومن معجزات الله في هذا المخلوق الصغير اأنن منقار طائر نقار الخشب منفصل عن جمجمته بواسطة انسجة اسفنجية تعمل على امتصاص الصدمات الناتجة عن عملية النقر بطريقة أكثر أمناً من البالونة الهوائية الموجودة فى السيارات الحديثة على عكس باقي أنواع الطيور التى تتصل فيها الجمجمة بالمنقار.

ويعتبر طائر نقار الخشب من الحيوانات آكلة اللحـ.ـوم حيث يأكل الحشرات مثل اليرقات الحشرات والبيض والبذور وحتى المكسرات.

ويعيش في الطبيعة نحو 180 نوع من نقار الخشب، تمتاز كلها بذات الآلية في العمل فإن سمعت صوت أي منها  وهو يبحث عن طعامه أو يبني عشه فستتخيل نفسك في ورشة نجارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى