أوروبا بالعربيحارتك بأوروبا

بلجيكا: احترازاً من التـ.ـلوث الإشعـ.ـاعي صيدلايات بلجيكا وزعنّ أقراص اليود

بلجيكا: احترازاً من التـ.ـلوث الإشعـ.ـاعي صيدلايات بلجيكا وزعنّ أقراص اليود

سنابل- متابعات- أوروبا- بلجيكا

مع بدء الحرب الروسية على أوكرانيا ارتفع التخوف العالمي من وقوع حرب عالمية ثالثة، لكن بعد مقامرة الروس بالأمن العالمي إثر ضربهم لمحطة توليد كهرباء أوكرانية تعمل بالطاقة النووية المدنية باتت المخاوف من حرب عالمية نووية.

وفي حال أصابت القذائف الروسية أجزاء هامة وحساسة في المفاعل النووي الأوكراني لكان الإشعاع وصل لنصف القارة الأوروبية ودول حوض المتوسط.وحتى بلاد الشام.

اعتبرت بلجيكا من الدول الأوروبية الأولى التي حذرت السكان من الإشعاع النـ.ـووي وبدأت باتخاذ تدابير وقائية استباقية كتوزيع أقراص اليود على من دون سن الـ40.

فوفق ما نشر موقع بلجيكا 24،  ذكرت الرابطة البلجيكية للصيدلة (APB)، يوم الثلاثاء الماضي، إن 29179 بلجيكيًا حصلواً يوم الاثنين على أقراص اليود مجانًا من الصيدلية.

وبحسب الرابطة، تم توزيع ما مجموعه 32483 عبوة في يوم واحد، وهذا هو ثالث أعلى رقم منذ عام 2018، عندما أطلقت الحكومة حملة إعلامية حول المخاطر النـ.ـووية وأتاحت الأدوية مجانًا في الصيدليات.

وقال Storme، توالت اندفـ.ـاعات البلجيكيين أكثر منذ يوم الأحد الماضي، عندما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه أمر بوضع “قوة الر.دع النـ.ـووية الروسية” في حالة تأهب قصوى.

وتابع، منذ ربيع 2018 ، تمكن البلجيكيون من الحصول على أقراص اليود مجانًا من الصيدليات. مشيراً إلى انه يجب تناول هذه الحبوب بشكل وقائي في حالة وقوع كـ.ـارثة نـ.ـووية ، إذا تم إطـ.ـلاق اليود المشـ.ـع ، للوقاية من سرطان الغدة الدرقية.

يذكر أنه يتم توزيع الأقراص في عبوة تحتوي على 10 أقراص، وهو ما يكفي لأسرة مكونة من أربعة أفراد.

وبالرغم من المخـ.ـاوف الأوروبية من السيطرة الروسية على مفـ.ـاعل تشرنوبل النـ.ـووي ومن التهـ.ـديدات الروسية المتكررة إلّا أنّ بلجيكا الدولة الأوروبية الوحيدة التي بادرت في توزيع أقراص اليود على السكان.

سنابل- متابعات- أوروبا- بلجيكا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى