كشك الأخبار

لماذا نرى القمر في النهار أحياناً؟

لماذا نرى القمر في النهار أحياناً؟

سنابل

لماذا نرى القمر أحيانًا أثناء النهار؟

لكي نفهم ، يجب أن نعود أولاً إلى مفهوم اليوم، يكون اليوم صافياً وإذا كان صافياً ، فذلك لأن أشعة الشمس تسطع علينا، على الجانب الآخر من الأرض في نفس الوقت، لا يوجد شعاع من الشمس (لا يمكنهم عبور الأرض) وبالتالي يكون الليل، في جميع الأوقات، هناك نصف الكوكب مضاء ونصف الكوكب يبقى في الظل.

يدور القمر حول الأرض، لذلك يكون أحيانًا مقابل الشمس (وبالتالي يكون مرئيًا بوضوح لأبناء الأرض المغمرين في الليل)، وأحيانًا يكون على نفس جانب الشمس (وبالتالي يكون مرئيًا لأبناء الأرض في وضح النهار).

ومع ذلك، هناك شيء واحد مهم نضيفه: شكله

في الواقع، ما نلاحظه هو الجزء المضيء من القمر،  إذا كان القمر في الاتجاه المعاكس للشمس، فإن الجزء الكامل الموجه نحو أبناء الأرض مضاء جيدًا: نرى قرصًا جميلًا، إنه البدر.

ليس بأي شكل ولا في أي وقت

إنها تشبه إلى حد ما قراءة كتاب: مع وجود مصباح على كتفك، تكون الصفحات مضاءة جيدًا وتكون القراءة سهلة.

من ناحية أخرى ، إذا كان القمر في نفس اتجاه الشمس تقريبًا، فلن تعمينا الشمس فحسب، بل بالإضافة إلى ذلك، لا يمكننا الوصول إلا إلى الجزء غير المضاء من القمر: من المستحيل رؤية أي شيء (فهو إذن الجديد. قمر!).

بالنسبة للاتجاهات الوسيطة بين هذين الطرفين، سنرى جزءًا صغيرًا فقط من القرص، بين هلال رقيق (قبل أو بعد القمر الجديد مباشرةً) وقرصًا شبه مكتمل (قبل أو بعد اكتمال القمر مباشرةً) ، يمر عبر نصف القمر، – الأقمار (الربع الأول والأخير ، بين القمر الجديد والقمر الكامل).

لذلك يمكنك رؤية القمر أثناء النهار (إذا كانت السماء صافية) ، ولكن ليس بأي شكل في أي وقت، على سبيل المثال ، سيكون الربع الأخير مرئيًا في الصباح، والربع الأول بعد الظهر …

وفي هذا الرمضان أثـ.ـار اكتمال البدر في 16 من هذا الشهر الهجري جدلاً واسعاً حول صحة صيام رمضان.

وحسم الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، الجدل المثار عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مؤكداً أن ظهور البدر مكتملاً في ذلك التوقيت أمر طبيعي.

وقال القاضي، حسبما أفاد موقع “مصراوي” الإخباري، إن معهد الفلك أصدر بياناً أعلن فيه أن هلال شهر رمضان يوم 2 نيسان/ أبريل.

وأضاف أن دار الإفتاء المصرية أكدت صحة الرؤية، لافتاً إلى أن ما يتم تداوله بشأن اكتمال القمر اليوم الموافق 16 أبريل أمر لا غرابة فيه.

وأوضح أن البدر المكتمل يظهر أمام الجميع، بينما لا يمكن رؤيته ناقصاً بالعين المجردة.

وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى