أوروبا بالعربي

فرنسا: بحصور 6500 شخص افتتاح أكبر مسجد “فرنسا”

فرنسا: بحصور 6500 شخص افتتاح أكبر مسجد في تولوز

سنابل- ترجمة- أوروبا- فرنسا

افتتح هذا الإثنين مسجد ميريل الجديد أبوابه في باسو كامبو، وحضر الافتتاح  أكثر من 6500 مسلم كانوا في مكان المسجد.

وكان من المقرر افتتتاح المسجد يوم الجمعة الماضي لكن لأمور لوجستية تتعلق بالازدحام أُجل الموعد إلى اليوم الاثنين.

بتكلفة أربعة ملايين يورو

يصبح مسجد ميرايل أكبر مسجد في تولوز، أكثر اتساعًا بكثير من مسجد إمبالوت التي تم افتتاحها في عام 2018، والتي تتسع لـ 2800 شخص أو تلك الموجودة في السلام، والتي ستكون قادرة قريبًا على استيعاب 3500 شخص.

تبلغ المساحة الإجمالية للمبنى حوالي 3700 متر مربع في المسجد المكون من ثلاثة طواب ، تم تركيب ثلاث غرف للصلاة (1500 و 1300 و 600 مقعد) ، بما في ذلك واحدة للنساء ، و 11 فصلاً للغة العربية ، ومكتبة ، ومكاتب ، وغرف للوضوء (طقوس التطهير بالمياه) ، وصالة للألعاب الرياضية … .

استغرق مسجد ميرايل سنوات حتى رأى ضوء النهار، في عام 2015  بدأ العمل وانتهى في أبريل 2021.

تم تمويل المسجد بالكامل من قبل المؤمنين، تكلف العمل أربعة ملايين يورو.وكان يجب فتح مكان العبادة “المسجد” قبل بضعة أشهر لكن Covid-19 أرجأ مرور لجنة الأمن عدة مرات.

المبنى ذو التصميم الحديث تعلوه قبة زجاجية كبيرة قطرها 13 متر، يبلغ ارتفاع المئذنة 22.50 متراً.، في الأيام القادمة سيضيء في أوقات الصلاة، ويقول فيصل بن نافلة: “لا يمكننا بث الأذان احتراماً للعلمانية و ستكون الخطب باللغة الفرنسية بشكل رئيسي.

المسجد يدعي أنه مسجد “جميع المؤمنين” ومفتوح للجميع ، “لا يجب أن يعاني الحي من ديننا وبلدنا يتيح لنا حرية العبادة ، والأمر متروك لنا للتكيف”.

LEDEPACHE

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى