أصالة واندماجكشك الأخبار

لماذا رفض محمد علي كلاي نجمة هوليود.. وما هو شرطه الذي تفرد به

لماذا رفض محمد علي كلاي نجمة هوليود.. وما هو شرطه الذي تفرد به

سنابل

يعتبر ممر المشاهير من أشهر معالم مدينة لوس أنجلوس الأمريكية ويتمنى كل مشهور في العالم من عالم التمثيل والرياضة وغيرها من الفنون أن يحصل على مكان هناك، والحصول على ذاك المكان “المرموق” يرفع أسهم الشخص، لكن هناك شخص واحد في العالم رفض نجمة هوليود، واشترط شرطاً للموافقة على تلك الهدية.. إنه محمد علي كلاي!

أكثر من 2500 نجمة تم وضعها على ألواح رخامية منذ عام 1959 لتخلد أسماء المشاهير في ممشى المشاهير أو ممر الشهرة في عاصمة السينما العالمية هوليود بمدينة لوس أنجلوس، لكن نجمة واحدة لم توضع على الأرض، وهي تخص أسطورة الملاكمة محمد علي كلاي.

ففي يناير عام 2002، قررت غرفة هوليود التجارية تكريم محمد علي بوضع نجمة له في ممر الشهرة، لكن الملاكم الأسطورة طلب أن لا توضع النجمة على التي ستحمل اسمه على الأرض.

وقال محمد علي وقتها إنه لا يرضى أن يطأ الناس بأقدامهم على اسم النبي “محمد”، فالأمر بالنسبة له مسألة دينية لا يمكن النقاش فيها، احترم المسؤولون رغبته ووضعوا نجمة التكريم على حائط مسرح دولبي في ممر الشهرة، لتصبح النجمة الوحيدة التي لا تطأها الأقدام في هوليود.

ويتوافد على الجماهير على هذا الحائط الذي يحمل نجمة “محمد” لالتقاط الصور التذكارية، كما تحول إلى نصب عقب وفاة الملاكم الأسطورة، حيث وضع أحباؤه الزهور قرب الحائط ونظرهم متطلع إلى نجمته في الأعلى وليس إلى الأرض.

فاز كلاي ببطولة العالم للوزن الثقيل ثلاث مرات على مدى عشرين عاماً، ففي 1964 و1974 و1978، وفي عام 1999 توج بلقب “رياضي القرن”، وهي جائزة مقدمة من مجلة “سبورتس ايلاستريتد”، كما حصل على نفس اللقب بعد استفتاء أقامته صحيفة لاغازيتا ديلو سبورت الإيطالية بعدما حصل على 71.2% من الأصوات متفوقاً على العديد من الرياضين ومنهم دييغو مارادونا.

كان يصف نفسه بـأنه “يطير كالفراشة ويلسع كالنحلة”، وهو صاحب أسرع وأقوى لكمة في العالم حيث تعادل قوتها حوالي 1,000 باوند.

اعتزل الملاكمة عام 1981 وقد كان عمره 39 عامًا، بعد مسيرة حافلة تضمنت 56 فوزا منها 37 بالضـ.ـربة القـ.ـاضية وخمس هـ.ـزائم، وتوج باللقب العالمي ثلاث مرات مختلفة، في 26 أيار “مايو” 2000 تم سن قانون باسمه من طرف الكونغرس عرف بقانون علي من اجل حماية حقوق الملاكمين.

زوجاته وأولاده

تزوج محمد علي أربع مرات ولديه سبع بنات وولدين، إلتقى محمد علي بزوجته الأولى نادلة الكوكتيل سونجي روي وتزوجا في 14 أغسطس  1964 كانت اعتـ.ـراضات روي على آداب الإسلام في ملابس المرأة قد ساهمت في إنـ.ـهيار هذا الزواج، فتم الطلاق في 10 يناير 1966 وهو في الخامسة والعشرين من عمره.

ثم تزوج محمد علي بعد ذلك من بيلندا بويد – (17 عاما ً) في يوم 17 أغسطس 1967، وأسلمت بيلندا بعد الزواج، وأصبح اسمها خليلة علي، مع أن عائلتها وأصدقاءها القدامى ظلوا ينادونها باسم بيلندا، أنجبا 5 أبناء: مريم (1968)، جميلة وليبان (1970)، ومحمد علي الصغير (1972).

تعرف محمد علي على امرأة تدعى فيرونيكا بورش في عام 1975، وفي صيف عام 1977, انتهى الزواج الثاني لمحمد علي وتزوج من فيرونيكا. وخلال فترة الزواج، أنجبا طفلة اسمها هناء، كما أنجبا طفلة أخرى اسمها ليلى في ديسمبر 1977، ولكن تم الطلاق بينهما في عام 1986.

وفي 19 نوفمبر 1986، تزوج محمد علي بيولندا علي بعد معرفة بدأت منذ عام 1964 في لوزيفل حيث كانت والدتاهما صديقتان مقربتان.

كما أنها أنكـ.ـرت ما أذيع أنه كان جليسها عندما كانت طفلة، وتبنيا طفلًا واحدًا اسمه أسعد، كما أن محمد علي تزوج مرتين حسب المراسم الإسلامية أثناء فترة زواجه مع “بيلندا بويد” إلا أن الزيجتين كانتا غير معترف بهما قانونيا لأن تعدد الزوجات غير قانوني في الولايات المتحدة الأمريكية، أحدهما كان سنة 1974 من “واندا بولتون” و التي أصبحت تدعى فيما بعد “عائشة علي” وقد أثمر هذا الزواج ببنت تدعى “خالية” في نفس السنة.

أما الزواج الآخر فقد كان مع “باتريكا هارفل” و أنجبا سنة 1972 بنتا تدعى “ميا”.

وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى