كشك الأخبار

طـرد بالجملة.. مئات الدبلوماسيين الروس خارج أوروبا..

طـ.ــرد بالجملة.. مئات الدبلوماسيين الروس خارج أوروبا..

سنابل

قالت وزارة الخارجية الفرنسية إن فرنسا استدعت يوم الثلاثاء 5 أبريل 2022 السفير الروسي لدى باريس، وذلك بعد قرار سابق من فرنسا بطـ.ـرد 35 دبلوماسيا روسيا على خلفية الحـ.ـرب في أوكرانيا.

كان مصدر دبلوماسي فرنسي قد أعلن طـ.ـرد أولئك الدبلوماسيين الروس أمس الاثنين.

في اليوم الحادي والأربعين من الغـ.ـزو الروسي لأوكرانيا، 5 نيسان/أبريل، يستمر السخـ.ـط بعد الكشف المروع عن العديد من جثـ.ـث المدنيين في المناطق التي كانت تحـ.ـتلها روسيا بالقرب من كييف.

من المقرر أن يتحدث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمام مجلس الأمـ.ـن الدولي الثلاثاء في وقت قررت فيه دول أوروبية عدة طـ.ـرد عدد كبير للغاية من دبلوماسيي موسكو.

النقاط الرئيسية:

► سيتحدث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمام مجلس الأمـ.ـن الدولي.

► بعد اكتشاف جثـ.ـث العديد من المدنيين في بلدة بوتشا قرب كييف عقب انسـ.ـحاب القـ.ـوات لروسية، استمرت موجة الغـ.ـضب الدولي وأثـ.ـارت عدة دول قـ.ـضية “الإبـ.ـادة الجماعية” ودعت إلى تحـ.ـقيق دولي، من جهتها قالت ميشيل باشليه المفوضة السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة إنها “صد.مت” من صور بوتشا.

أعلن مستشار الأمـ.ـن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان الاثنين أن الولايات المتحدة وحلفاءها يريدون الإعلان “هذا الأسبوع” عن عقـ.ـوبات اقتصادية جديدة ضـ.ـد روسيا، بينما ستتلقى أوكرانيا المزيد من المساعدة العسكري.

تنـ.ـفي روسيا “بشكل قـ.ـاطع” أي تورط لها في هذه الانتهـ.ـاكات وطالبت بإجراء نقاش في مجلس الأمـ.ـن التابع للأمم المتحدة للبت في “الاستفـ.ـزازات البغيـ.ـضة” التي تتـ.ـهم أوكرانيا بارتكـ.ـابها في بوتشا.

أعلن حاكم منطقة لوغانسك بشرق أوكرانيا سيرجويش جايدتش الإثنين أن القـ.ـوات الروسية تستعد “لشـ.ـن هجـ.ـوم مكثف” على القـ.ـوات الأوكرانية.

أمين عام حلف الناتو يقول إن روسيا تستعد “للسيـ.ـطرة على كامل” منطقة دونباس الأوكرانية

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الثلاثاء إن روسيا تعـ.ـزز صفوفها من أجل “السيطـ.ـرة على كامل منطقة دونباس” في شرق أوكرانيا وإنشاء “جسر بري مع شبه جزيرة القرم” التي ضمتها موسكو عام 2014. وحـ.ـذّر ستولتنبرغ خلال مؤتمر صحافي عشية اجتماع لوزراء خارجية الحلف “نحن في مرحلة حاسمة من الحـ.ـرب”.

واشنطن تمنع روسيا من تسديد دينها بدولارات مودعة في مصارف أميركية

ستمنع الولايات المتحدة روسيا اعتبارا من الثلاثاء من تسديد دينها بدولارات مودعة في مصارف أميركية ما يزيد الضغوط على موسكو ويزيد من احتمال أن تتخلف عن دفع الديون المستحقة.

وقال ناطق باسم الخزانة الأميركية “اليوم هو المهلة النهائية لتقوم روسيا بتسديد آخر في إطار دينها” موضحا أنه مع هذا الإجراء “ينبغي على روسيا أن تختار بين إفراغ احتياطها المتبقي من الدولارات أو (استخدام) إيرادات جديدة أو التخلف” عن السداد.

إسبانيا ستطـ.ـرد 25 دبلوماسيا روسيا

قال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس اليوم الثلاثاء إن إسبانيا ستطـ.ـرد حوالي 25 من الدبلوماسيين الروس وموظفي سفارة روسيا من مدريد على خلفية جـ.ـرائم حـ.ـرب يٌنسب ارتكـ.ـابها للجيـ.ـش الروسي في أوكرانيا.

وقال عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء “قررنا طـ.ـرد الدبلوماسيين والموظفين الروس من السفارة الروسية في إسبانيا الذين يمثلون تهـ.ـديدا لمصالح وأمـ.ـن بلادنا”، وذلك دون أن يستبعد اتخاذ مزيد من الإجراءات، وقال مصدر إن السفير الروسي لم يكن من بين الدبلوماسيين الذين سيتم طـ.ـردهم.

الكرملين ينـ.ـدد بـ “ضـ.ـيق البصيرة” الأوروبية إثر توالي طـ.ـرد دبلوماسيين روس

ندّد الكرملين الثلاثاء بـ “ضـ.ـيق البصيرة” الأوروبية إثر طـ.ـرد بلدان في أوروبا أكثر من 120 دبلوماسيا روسيا على خلفية الهـ.ـجوم الروسي على أوكرانيا.

وقال دميتري بيسكوف الناطق باسم الكرملين في تصريحات إعلامية “هو أمر مؤسف، فالحـ.ـدّ من فرص التواصل على الصعيد الدبلوماسي في هذه الظروف الصـ.ـعبة” ينمّ عن “ضيق بصيرة من شأنه أن يعقّد بعد أكثر” العلاقات بين روسيا والاتحاد الأوروبي.

فرنسا تستدعي السفير الروسي في باريس بعد طـ.ـرد دبلوماسيين

قالت وزارة الخارجية الفرنسية إن فرنسا استدعت اليوم الثلاثاء السفير الروسي لدى باريس، وذلك بعد قرار سابق من فرنسا بطـ.ـرد 35 دبلوماسيا روسيا على خلفية الحـ.ـرب في أوكرانيا.

كان مصدر دبلوماسي فرنسي قد أعلن طـ.ـرد أولئك الدبلوماسيين الروس أمس الاثنين وبالمثل اتخذت ألمانيا قراراً بطـ.ـرد “عدد كبير” من الدبلوماسيين قدر عددهم بأربعين.

القـ.ـضاء الفرنسي يعلن فتح ثلاثة تحـ.ـقيقات جديدة في “جرائم حـ.ـرب” بأوكرانيا

أعلنت النيابة العامة الوطنية المعنية بقـ.ـضايا الإرهـ.ـاب في فرنسا (بنات) عن فتح ثلاثة تحـ.ـقيقات جديدة في “جـ.ـرائم حـ.ـرب” بشأن أعمال تسببت بضـ.ـرر لرعايا فرنسيين في أوكرانيا في أعقـ.ـاب الهـ.ـجوم الروسي.

وكشفت النيابة العامة التي تتمتّع بالصلاحية اللازمة للنظر في هذا النوع من الانتهـ.ـاكات أن هذه التحـ.ـقيقات تطال أفعالا ارتكـ.ـبت في ماريوبول (جنوب أوكرانيا) وغوستوميل (منطقة كييف) وتشيرنيغيف (الشمال).

وكانت هذه الهيئة القضـ.ـائية قد فتحت تحـ.ـقيقا إثر وفـ.ـاة الصحافي الفرنسي الإيرلندي بيار زاكرزيفسكي في 14 آذار/مارس بالقرب من العاصمة الأوكرانية.

روسيا توعدت بالانتقـ.ـام بعد طـ.ـرد 15 من دبلوماسييها من الدنمرك و30 آخرين من إيطاليا

إيطاليا تطـ.ـرد 30 دبلوماسيا روسيا لمخـ.ـاوف أمـ.ـنية

قال وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو اليوم الثلاثاء إن إيطاليا طـ.ـردت 30 دبلوماسيا روسيا بسبب مخـ.ـاوف أمـ.ـنية، وذلك بحسب تصريحات أرسلها متحدث، اتخذ عدد من الحكومات الغربية الأخرى خطوات مماثلة في أعقاب الغـ.ـزو الروسي لأوكرانيا.

زيلينسكي: تصدر الأمـ.ـن قائمة الأولويات يجعل أوكرانيا أشبه “بإسرائيل كبيرة

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الثلاثاء إن أوكرانيا ستصير أشبه “بإسرائيل كبيرة” مع تصدر الأمـ.ـن قائمة الأولويات في العشر سنوات المقبلة.

وقال إن جهود أوكرانيا لصـ.ـد القـ.ـوات الروسية عن ماريوبول تواجه صـ.ـعوبات جمة. وأضاف في مقابلة تلفزيونية مع وسائل إعلام محلية أن الوضع العسكري في المدينة الساحلية التي تقع جنوب البلاد “صعـ.ـب للغاية”. وأردف زيلينسكي أن تركيا اقترحت خطة لإجلاء الجـ.ـرحى والجـ.ـثث من المدينة لكنه حـ.ـذر من أن المبادرة تعتمد على إرادة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

الدنمرك تطـ.ـرد 15 دبلوماسيا روسيا بعد تقارير بوتشا

قال وزير الخارجية الدنمركي جيبي كوفود اليوم الثلاثاء إن البلاد قررت طـ.ـرد 15 دبلوماسيا روسيا بعد تقارير عن العثور على مقـ.ـابر جماعية وقتـ.ـل مدنيين في بلدة بوتشا الأوكرانية.

مونتيكارلو

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى