حارتك بأوروبانقطة تحول

عليك شراء الذهب الآن.. علماء الاقتصاد يوصون بذلك.. لماذا؟

عليك شراء الذهب الآن.. علماء الاقتصاد يوصون بذلك.. لماذا؟

سنابل- نقطة تحول

يعتبر الذهب المعدن الاول الذي حكم تعاملات البشر منذ  بدء الحضارة والتعاملات المدنية، وسعره باستمرار في تصاعد ومركزة محط اهتمام متزايد منذ أيام توت عنخ آمون إلى الآن، لكن تصاعد سعره المستمر محكومة بعوامل شد وجذب كثيرة ما تجهل صعوده أمر نسبي وإلّا لكان سعره اليوم غير محدود وغير منطقي.

كان السكان المحليون “في الشرق خصوصاً” الذن اعتاد أجدادهم على التعامل بالذهب كعملة نقدية ولم يعرفوا يوماً الاستثمارات والضمانات البنكية يلجؤون لشراء الذهب وقت الأزمات، أو الرخاء وهذا ما يوصينا به اليوم علماء الاقتصاد.

اليوم يعيش العالم على حافة تغيرات توازنات إقليمية كبيرة، وأكثر من مرة عبر عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن “النظام العالمي الجديد” “تغير السلطة في موسكو” التصريحات التي احدثت بلبلة سياسية، فالعالم لا يريد أن تكون روسيا القطب الذي يواجه القطب الأمريكي الأوحد.. لكن ماذا عن الصين؟

هناك تغيرات كبيرة يشهدها الكوكب اليوم، ومن هذا المنطلق يوصي علماء الاقتصاد بحسب مقال نشر على موقع اقتصادي ألماني بـ “شراء الذهب” لكن لماذا الذهب بالتحديد؟

والذهب، بوصفه سلعة طويلة الأمد، ليس ضماناً للمضاربة. فلا أحد، أو على الأقل لا أحد عاقل، يشتري الذهب المادي على أمل أن تتضاعف قيمته خلال العام المقبل. بدلاً من ذلك، يعد شراء الذهب إجراءً دفـ.ـاعيا: حماية ضد التضخم، وخفض قيمة العملة، وفشل الأصول غير الملموسة، ومعضلات أخرى .على عكس العديد من السلع الأخرى – النفط الخام الخفيف الحلو والإيثانول والقطن – فإن المعادن الثمينة تختلف في أنها، في معظمها، لا يتم استهلاكها، إن المضاربة تشكل أحد الأسباب وراء تغير أسعار الذهب. والمستثمرين يضاربون ماذا ستفعل الحكومات والبنوك المركزية ثم يتصرفون وفقاً لذلك. فقد هبطت أسعار الذهب عندما أعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي أنه يختتم برنامج التحفيز المثير للجدل بعد الأزمة المالية.

هل الذهب استثمار آمن؟

مثل العديد من الأشياء في الحياة، يمكن أن تكون للأسئلة البسيطة إجابات معقدة للغاية، وفي حالة الذهب، يعد من الأصول محفوفة بالمخـ.ـاطر ولن يكون من الحكمة الاستثمارفقط في الذهب. ولكن، لأن الذهب يُنظَر إليه باعتباره مخزناً للثروة، ينبغي ألا نستبعده کخيار استثماري. يميل المستثمرون إلى التوافد على الذهب عندما يخافون لأسباب مثل الكوارث العالمية، مثل الكوفيد-19 سابقاً واليوم الأزمة الروسية الأوكرانية، أو انخفاض الأصول مثل الأسهم. هذه العوامل تعزز قيمتها.

الذهب محفوف بالمخـ.ـاطر، وهذا ليس كله سيئًا

الأمر هو، الذهب والأسهم لا يفعلان دائما نفس الشيء في نفس الوقت. على سبيل المثال، عندما يكون أداء سوق الأوراق المالية جيداً، غالباً ما يتخلف الذهب عن الركب. وبما أن سوق الأوراق المالية لها تاريخ طويل في التوجه نحو الأعلى بمرور الوقت، فإن امتلاك الذهب حيث أن استثمارك الوحيد سيكون من الواضح أنه عرض محفوف بالمخـ.ـاطر.

فهم أسعار الذهب

من المستحيل وجود سوق صاعدة دائمة للذهب. ولو كان سعر الذهب قد ارتفع باستمرار وبشكل ملحوظ من حيث القيمة منذ أيام توت عنخ آمون، لكان سعره الآن بلا حدود. من الواضح أن سعر المعدن يرتفع وينخفض ​​يوميًا مع استمرار العرض والطلب في التغير على أساس يومي.

يمكن القول إن الذهب هو الأكثر نشاطاً خلال الأشهر الماضية، وهو أفضل الأدوات الاستثمارية التي أحسنت استثمار تراجع الدولار الأميركي بسبب وبـ.ـاء كوفيد والأزمة الأوكرانية الروسية، وبجانب عوامل أساسية ساعدت على الارتفاع المتواصل لأسعار الذهب، وأهمها الزخم الشرائي.

وكالات+ سنابل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى