كشك الأخبار

برنامج أوكرانيا المخيف.. التقط وجوه الجنود الروس

برنامج أوكرانيا المخـ.ـيف.. التقط وجوه الجنود الروس

سنابل- ترجمة

أوكرانيا تستخدم تقنية التعرف على الوجه من شركة كليرفيو الأمريكية للتعرف على الجنـ.ـود الروس الذين سقطوا، تجمع الشركة الناشئة صورًا شخصية لمليارات الأشخاص – ما جعلها محط لانتقـ.ـادات شديدة في جميع أنحاء العالم.

وتعتبر المعلومات القوة لأكبر في الحـ.ـرب، اوإذا كنت تعتقد أن وزير الدفـ.ـاع الأوكراني ميخايلو فيدوروف، فإن بلاده قد حصلت مؤخرًا على مصدر معلومات مهم: من خلال برنامج التعرف على الوجه من شركة كليرفيو الأمريكية، يمكن للجيش الأوكراني التعرف على الجـ.ـنود الروس الذين سقطوا، كما قال لوكالة رويترز للأنباء.

يتم استخدام المعلومات للاتصال بأقارب الجـ.ـنود  الروس وإبلاغهم بوفـ.ـاة أحد أفراد أسرهم، “يجب إعطاء العائلات الروسية الفرصة لالتقاط المـ.ـوتى” بحسب مسؤولون أوكران، ومع ذلك، يمكن للمرء أيضًا التكهن بأن الحكومة الأوكرانية تسعى لتحقيق هـ.ـدف آخر: التحـ.ـايل على الدعاية الروسية وتقويض الدعم للحـ.ـرب في روسيا، بحسب صحف أوروبية.

قبل بضعة أيام ، قيل إن رئيس شركة Clearview والمؤسس المشارك Hoan Ton-That قد عرض برنامج التعرف على الوجه مجانًا في رسالة من الحكومة الأوكرانية، يمكن أن يساعد البرنامج في تحديد الجهات الفاعلة الروسية على الأراضي الأوكرانية، أو لم شمل اللاجئين غير المسجلين بعائلاتهم، أو كشف الأخبار المزيفة على وسائل التواصل الاجتماعي.

فإذا كنت تريد التعرف على شخص ما، فما عليك سوى تحميل صورة أو التقاط صورة جديدة، وسيحاول برنامج “كليرفيو” إجراء التطابق، ويحتفظ البرنامج بالصور المنشورة عبر مواقع التواصل، وقالت الشركة في وقت سابق إن ذلك يشمل مليوني صورة مأخوذة من خدمة التواصل الاجتماعي الروسية “فكونتاكتي” (VKontakte).

بعد ذلك يتم بيع الوصول إلى قاعدة البيانات القابلة للبحث لإدارات الشرطة والوكالات الفدرالية، كما تقول كليرفيو، لكن التقارير الإضافية تشير إلى أن الشركة قد منحت أيضا إمكانية الوصول إلى عملاء آخرين، بما في ذلك المليارديرات وسلاسل البيع بالتجزئة مثل “والمارت” (Walmart)، وحتى بعض العملاء في الحقل التعليمي كالمدارس.

وبالإضافة إلى تحديد هوية الجنـ.ـود الروس، يُزعم أن البرنامج يستخدم أيضا لتحديد المتسـ.ـللين الروس المحتملين الذين يحاولون دخول البلاد عند نقاط التفــ.تيش.

ترجمة سنابل والجزيرة نت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى