أوروبا بالعربيكشك الأخبار

فرنسا: بدأ الحملات الرسمية للمرشحين الرئاسيين.. إليك ما يجب معرفته

فرنسا: بدأ الحملات الرسمية للمرشحين الرئاسيين.. إليك ما يجب معرفته

سنابل- ترجمة- أوروبا- فرنسا

تبدأ اليوم رسمياً حملات المرشحين الرئاسيين، وهذا يعني أن هناك مناظرات تلفزيونية ومقابلات ولقاءات تمنح المرشحين ومن ينوب عنهم ويؤيدهم أوقات متساوية في عرض الفكرة والدفاع عنها في التلفزيون والراديو، حيث يتابعها الفرنسيون.

وستستمر هذه الحملات حتى 8 نيسان أي قبل إجراء الجولة الانتخابية الأولى في 10 نيسان، وتستأنف في المدة الزمنية الفاصلة بين الجولتين “11 ولغاية 22” نيسان، وتتوقف قبيل الجولة الثانية والنهائية في 24 نيسان.

ولغاية يوم أمس الأحد 27 آذار “مارس”، لم يكن مبدأ المساواة هو السائد، بل مبدأ الإنصاف، فكان على أجهزة الراديو والتلفزيون أن تعرض وقت التحدث والبث وفقًا للثقل السياسي لكل مرشح ودعمه، ومنذ 8 آذار “مارس” كان عليهم أيضًا التأكد من أن شروط البرمجة “قابلة للمقارنة”.

الهيئة العامة الفرنسية لتنظيم الاتصالات السمعية البصرية والرقمية (Arcom) هي الضامن للمساوة (عبر التلفزيون والراديو) للحملات الرئاسية  ويمكنها فرض عقوبات، لا تخضع هنا مواقع الإنترنت والصحافة المكتوبة لقواعد المساواة تلك، فالأمرمتروك لكل قناة ومحطة لإجراء عددها الخاص من التحدث والبث وإرسالها إلى Arcom ، التي تنشرها على موقعها على الإنترنت.

وهذه أهم محطات السباق الرئاسي:

28 آذار/مارس

بداية الحملة الانتخابية الرسمية ببث وصلات إعلانية تلفزيونية وإذاعية للمرشحين. وسيكون على جميع وسائل الإعلام السمعية والبصرية احترام مبدأ توزيع الوقت على المرشحين بشكل متساو.

9 نيسان/أبريل

نهاية الحملة الانتخابية للدور الأول، وبالتالي لا يمكن للمرشحين ابتداء من هذا التاريخ التدخل على وسائل الإعلام السمعية والبصرية.

10 نيسان/أبريل

الدور الأول من الانتخابات الرئاسية. وقبل يوم من هذا التاريخ، يصوت الناخبون في غوادلوب ومارتينيك وغويانا وسان-بيير-و-ميكلون وسانت بارتليمي وسانت مارتان وبولينيزيا الفرنسية، مراعاة لفارق التوقيت.

14 نيسان/أبريل

المصادقة على نتائج الدور الأول من طرف المجلس الدستوري التي ستفرز فائزين اثنين سيتنافسان خلال الدور الثاني.

15 نيسان/أبريل

بداية الحملة الرسمية للدور الثاني. وتنطبق عليها نفس قواعد الدور الأول بخصوص تقسيم الوقت بين المرشحين الاثنين المتأهلين لهذه المرحلة في السباق الرئاسي، وتنتهي الجمعة 22 نيسان/أبريل عند منتصف الليل.

24 نيسان/أبريل

الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية. وقبل يوم من هذا التاريخ، يصوت الناخبون في غوادلوب ومارتينيك وغويانا وسان-بيير-و-ميكلون وسانت بارتليمي وسانت مارتان وبولينيزيا الفرنسية، مراعاة لفارق التوقيت.

28 نيسان/أبريل

المصادقة على نتائج الدور الثاني من طرف المجلس الدستوري في موعد أقصاه 28 نيسان/أبريل. الإعلان الرسمي عن رئيس الجمهورية الجديد.

13 أيار/مايو

آخر أجل لتسليم السلطة. ويتولى الفائز في الانتخابات الرئاسية منصبه/مهامه في موعد لا يتجاوز آخر يوم من عهدة الرئيس المنتهية ولايته. للإشارة، عهدة إيمانويل ماكرون بدأت في 14 أيار/مايو 2017، وتنتهي في 13 أيار/مايو 2022.

24 حزيران/يونيو

آخر أجل لتقديم حسابات حملات المرشحين للجنة الوطنية لحسابات الحملات والتمويل السياسي، أي بعد شهرين من الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية.

فهل سيبقى ماكرون سيد الإلزيه لخمس سنوات قادمة أم أن أحداً ما سيستلم مفاتيح قصر الإليزيه؟

Ouest france وفرانس 24

ترجمة سنابل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى