أوروبا بالعربي

هولندا: مجلس الوزراء يخطط لإنشاء “قرى لاجئين”

هولندا: مجلس الوزراء يخطط لإنشاء “قرى لاجئين”

سنابل- متابعات

وفقًا لما كشفته جريدة NRC استنادًا إلى مذكرة بحوزتها، يدرس مجلس الوزراء الهولندي إنشاء “قرى لاجئين” في حال تحولت الحرب في أوكرانيا إلى أزمة لاجئين كبيرة، مع فرار مئات الآلاف من الأوكرانيين إلى هولندا، نقلاً عن منصة بريطانيا بالعربي.

وأشارت الصحيفة إلى أنه ليس من الواضح مدى واقعية هذه الخطة. تتضمن المذكرة مشاورات مع الشرطة ومجلس اللاجئين Vluchtelingenwerk Nederland والصليب الأحمر.

والجدير ذكره أنه حسبما جاء في الوثيقة، يمكن للشرطة المساعدة في الحفاظ على النظام العام في قرى اللاجئين، ويمكن للاجئين الإعتماد على “التنظيم الذاتي”، كما يمكن للصليب الأحمر حشد 100.000 “متطوع مدني” للمساعدة عند الحاجة.

ومن جهتها أثارت المنظمات التي تم التشاور معها بعض المخاوف المشار إليها في الوثيقة. وقالت الشرطة إن فرصة الاستغلال “يمكن أن تكون أكبر مما يظهر على السطح”، وهي قلقة من احتمال اختلاط اللاجئين من البلدان الأخرى بالأوكرانيين. وقالت الشرطة أن “تحديد الهوية أمر مهم”.

ويذكر أن الحكومة تطلب من 25 منطقة أمنية في هولندا توفير ما مجموعه 50.000 مكان إيواء للأوكرانيين الفارين من الغزو الروسي لبلادهم. وذكرت الصحيفة يوم أمس الخميس أن نحو 15 ألف أوكراني يستخدمون هذه الملاجئ.

كما تكافح الوكالة المركزية لاستقبال طالبي اللجوء (COA) أيضًا لإيجاد مكان إيواء لطالبي اللجوء غير الأوكرانيين. تؤوي COA حاليًا أكثر من 37.000 طالب لجوء. تتوقع الوكالة أنها ستحتاج إلى حوالي 42.000 مكان إيواء هذا العام. لكن العديد من الملاجئ تُغلق أبوابها لأن البلديات لم تمدد عقودها.

وحسب الصحيفة، لا تزال البلديات على استعداد لإيجاد مكان للاجئين الأوكرانيين. لكن المذكرة تحذر من أن هذا “الشعور الإيجابي” قد “ينقلب”، وعلى الحكومة أن “تستعد جيداً لذلك”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى