أصالة واندماجكشك الأخبار

حرب واسعة النطاق في أوروبا.. الأمم المتحدة تصرح

حرب واسعة النطاق في أوروبا.. الأمم المتحدة تصرح

سنابل- فريق المتابعة

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الجمعة إن الحرب في أوكرانيا ستوقع المزيد من القـ.ـتلى وتسبب المزيد من الد.مار خلال الأيام المقبلة داعيا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى سحب جميع القوات من أوكرانيا دون شروط.

وأضاف إن “الحلفاء متفقون على وجوب عدم استخدام طائرات الناتو في المجال الجوي الأوكراني أو نشر جنود للناتو في الأراضي الأوكرانية”.

قال ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي يوم الجمعة إن إنشاء منطقة حظر طيران فوق أوكرانيا قد يؤدي إلى امتداد الحرب إلى المزيد من الدول الأوروبية رافضا مطالب كييف بفرض مثل هذه المنطقة.

وقال للصحفيين في بروكسل “نتفهم شعور اليأس ولكننا نعتقد أيضا أننا إذا فعلنا ذلك (إنشاء منطقة حظر طيران) فسينتهي بنا الأمر بوضع قد يؤدي إلى تفجر حرب شاملة في أوروبا تضم المزيد من الدول”.

وكانت المملكة البريطانية قد سحبت صحفيها من روسيا مساء اليوم الجمعة، وذلك تبعاً لتطورات الأحداث في أوكرانيا.

مع دخول الحـ.ترب التي تشنها روسيا على أوكرانيا يومها التاسع، المعـ.ـارك مستمرة في محاور مختلفة، في ظل المحاولات لتحقيق مزيد من التقدم من جانب القوات الروسية، والتصدي لها من الجانب الأوكراني.

الحدث الأبرز شهدته المحطة النووية في مدينة زابوروجيا، حيث تحدثت أوكرانيا عن قصف روسي، أدى إلى نشوب حريق تمت السيطرة عليه لاحقا؛ لكن ذلك أوقع ضحـ.ـايا بين العاملين فيها، حسب الرواية الأوكرانية، بينما اتهمت وزارة الدفاع الروسية القوات الأوكرانية بالمسؤولية.

جنوبا، دخلت القوات الروسية إلى ميكولايف، ودار القـ.ـتال في أجزاء منها، حسب عمدة المدينة. لكن الأوكرانيين تصدوا لمحاولات تقدم الروس، حسب مستشار الرئيس الأوكراني وهيئة الأركان، بينما حقق الروس نجاحا جزئيا في اتجاه فوزنيسينسك.

وفي إقليم دونباس، ذكرت القوات الأوكرانية أنها أحبطت محاولة تقدم لقـ.ـوات الانفصـ.ـاليين، بينما تحدث الانفـ.ـصاليون عن سيطرتهم على مزيد من المدن.

الشروط الروسية الأوكرانية للتفاوض

مستشار الرئيس الأوكراني: موقف الرئيس زيلنسكي من المفاوضات حاسم في عدم تقديم تنازلات تقوض وحدة أراضينا.

في المقابل، قال الكرملين إن الرئيس بوتين أكد خلال اتصال هاتفي مع المستشار الألماني أولاف شولتس انفتاح روسيا على الحوار مع أوكرانيا شرط تنفيذ جميع مطالبنا.

وأضاف الكرملين إن بوتين أعرب للمستشار الألماني عن أمله في أن تتخذ كييف موقفا معقولا وبناء خلال الجولة الثالثة من المفاوضات.

واتهم بوتين خلال المكالمة كييف بنشر أسلـ.ـحة فتـ.ـاكة في الأحياء السكنية بالمدن الأوكرانية.

رئيس مركز قيادة الدفـ.ـاع الوطني الروسي يقول إن القوات الأوكرانية تحتـ.ـجز 7500 أجنبي كرهـ.ـائن.

ما علاقة قـ.ـاعدة التنف السورية بالحرب الأوكرانية

قالت الاستخـ.ـبارات الخارجية الروسية: إن استخبارات دول حلف الناتو تنقل مسلـ.ـحين إرهابيين إلى أوكرانيا، وقالت روسيا أنه يجري إعداد إرهـ.ـابيين في قـ.ـاعدة التنف السورية الخـ.ـاضعة للسـ.تيطرة الأميركية لنقلهم إلى دونباس.

وهذا ما يزال مجرد قول ولا وجود لأي دليل رسمي تم وضعه بين يدي الرأي العام والصحافة العالمية، وهذا وتتمكن الولايات المتحدة الأمريكية من التقاط صوراً للتحركات الروسية في سوريا عبر الأقمار الصناعية بدقة عالية.

سنابل- متابعات- وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى