كشك الأخبار

النرويج: اختـ.ـفاء وتحطم هوليكوبتر أمريكية في النرويج

النرويج: اختـ.ـفاء وتحطم هوليكوبتر أمريكية في النرويج

سنابل- متابعات

أعلنت المراكز المشتركة لتنسيق الإنقاذ في النرويج العثور على الطائرة الحربية الأمريكية التي تحطمت وعلى متنها أربعة أشخاص في شمال النرويج.

وقالت المراكز لوكالة رويترز، اليوم السبت، إن الطائرة، وهي من طراز أوسبري في-22، كانت تشارك في تدريب لحلف شمال الأطلسي عندما تم الإبلاغ عن اختفائها في الساعة 17.26 بتوقيت جرينتش.

وكان مقررا أن تهبط الطائرة التي كانت في طلعة تدريبية في الساعة 17.00 بتوقيت جرينتش، فيما كانت حالة الجو سيئة في المنطقة، وقال متحدث باسم المراكز المشتركة لتنسيق الإنقاذ إنه لم يُعرف مصير من كانوا على متن الطائرة.

وأشار المتحدث إلى أن طائرة هليكوبتر للإنقاذ وطائرة عسكرية نرويجية مشطتا المنطقة ورصدتا الطائرة من الجو الساعة 20.17 بتوقيت غرينتش.

وقال: “عثرنا عليها بعد تلقي إشارة طوارئ، وبسبب سوء الأحوال الجوية لا نستطيع الهبوط، الشرطة وأجهزة الإنقاذ في طريقها للمكان برا”.

وسابقاً، وقعت النرويج وأمريكا اتفاقا تكميليا في مجال الدفاع، لكنه لن يسمح بقاعدة عسكرية لواشنطن بهذا البلد الواقع شمال أوروبا.

ورغم أن النرويج عضو في حلف شمال الأطلسي “الناتو”، فإنها ترفض احتضان قواعد عسكرية أجنبية دائمة في زمن السلم لتجنب استفزاز جارتها روسيا.

ويخول الاتفاق الموقع، الجمعة، البنتاجون الاستثمار في بنى تحتية عسكرية في النرويج الواقعة في شمال أوروبا والمجاور لروسيا.

ويشمل النص الذي وقعه البلدان بالأحرف الأولى بنودا حول التأشيرات والاختصاصات القضائية، وهو مرتبط باتفاقات دفاعية ثنائية أبرمت على امتداد سبعة عقود ويحدّد شروط توجه قوات أمريكية للتدرّب بانتظام في النرويج.

سنابل- متابعات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى