أوروبا بالعربي

هولندا: بشرى للآباء.. إجازة والدية جديدة بنسبة 70% من الرتب

هولندا: بشرى للآباء.. إجازة والدية جديدة بنسبة 70% من الرتب

سنابل- ترجمات- أوروبا- هولندا

اعتبارًا من 2 آب القادم “أغسطس” من هذا العام، يحق للوالدين الحصول على تسعة أسابيع من الإجازة الوالدية، والقانون ينص على استفادةهؤلاء الأهالي من الراتب حيث سيتم تعويضهم بنسبة 70 في المائة من الأجر اليوم،  هذا ما كتبته وزيرة الشؤون الاجتماعية كارين فان جينيب إلى مجلسي الشيوخ والنواب.

وسبقت هذه الخطوة خطوات مماثلة، حيث وضعت الحكومة السابقة بالفعل خططًا لإجازة والدية مدفوعة الأجر، بتعويض تبلغ بنسبته 50 في المائة من الأجر اليومي، وطالب مجلس الشيوخ بتعويض أعلى لكن لم يتم المصادقة على ذلك القانون.

مساعدة الآباء والأمهات الصغار

يجب أن تساعد الإجازة الوالدية المدفوعة الآباء والأمهات الصغار على الجمع بين العمل والرعاية، كما قالت فان جينيب في مقابلة صحفية: “فغالبًا ما يأخذ المعيل إجازة قليلة والشخص الذي يعمل أقل يأخذ إجازة طويلة، وعادة ما تكون هذه هي الأم، نريد موازنة ذلك”.

وتابعة الوزيرة المعنية بالأمر: “يمنح هذا الأمهات الشابات فرصة متساوية في سوق العمل ويحصل الآباء الصغار على فرصة لبناء علاقة جيدة مع أطفالهم”.

كما يمكن للوالدين الذين رزقوا بطفل قبل 2 أغسطس أيضًا الاستفادة من المخطط، حتى عيد ميلاد طفلهم الأول، ويأمل مجلس الوزراء أن يكون الحد الأدنى لأخذ إجازة والدية أقل الآن مع ارتفاع التعويض.

26 أسبوعا إجازة والدية

حاليًا، يمكن للوالدين الحصول على 26 أسبوعًا من الإجازة الوالدية في السنوات الثماني الأولى من حياة طفلهم، وقرار الحكومة بدفع قيمة الأسابيع التسعة الأولى من الإجازة الوالدية يعني أن الأسابيع السبعة عشر المتبقية من الإجازة ستبقى غير مدفوعة الأجر بموجب القانون، يمكن أن تستمر هذه الأسابيع حتى عيد ميلاد الطفل الثامن.

يمنح هذا العائلات مزيدًا من الوقت للتعود على الوضع الجديد واتخاذ خيارات واعية معًا حول تقسيم العمل والرعاية، وتظل السبعة عشر أسبوعًا المتبقية من الإجازة غير مدفوعة الأجر قانونًا ويمكن أن تؤخذ حتى عيد ميلاد الطفل الثامن.

ترتيبات الإجازة

  • يحق للشريكات الحصول على خمسة أيام إجازة أمومة مدفوعة الأجر.
  • اعتبارًا من تموز 2020 ، تمت إضافة خمسة أسابيع من إجازة الشريك بنسبة 70 بالمائة من الراتب.
  • يحق لكلا الوالدين أيضًا الحصول على 26 أسبوعًا من الإجازة الوالدية منها 9 أسابيع مدفوعة الأجر، يتم أخذها في السنوات الثماني الأولى بعد ولادة الطفل.

سنابل- ترجمة- Rtl nieuws

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى