أوروبا بالعربيكشك الأخبار

فرنسا: “يمكننا الوصول لحد منح حكم ذاتي”.. آخر تطورات كوسيكا

فرنسا: “يمكننا الوصول لحد منح حكم ذاتي”.. آخر تطورات كوسيكا

سنابل- متابعات- أوروبا- فرنسا

في خضم التوتر الأمني الذي تشهده جزيرة كوسيكا الفرنسية منذ أسبوعين، صرح وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان مساء أمس الثلاثاء أن بلاده مستعدة “للوصول إلى حد منح حكم ذاتي” لكورسيكا. لكنه شدد على أن الشرط المسبق لأي مفاوضات بين المسؤولين المنتخبين في كورسيكا والحكومة، هو عودة الهدوء.

وعشية زيارته للجزيرة المتوسطية إثر توتر مستمر منذ أسبوعين، أكد وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان مساء الثلاثاء أن بلاده مستعدة “للوصول إلى حد منح حكم ذاتي” لكورسيكا.

وتشهد الجزيرة الفرنسية تجمعات وأعمال عـ.ـنف منذ الاعتـ.ـداء في الثاني من آذار “مارس ” الحالي، داخل السـ.ـجن على الناشط المنادي بالاستقلال إيفان كولونا المحكوم عليه بالحبس مدى الحياة بعد إدانته بـتـ.ـهمة قتـ.ـل مسؤول الإدارة المحلية كلود إرينياك في العام 1998، وقد دخل كولونا في غيبوبة.

لكن الوزير الفرنسي شدد في مقابلة مع صحيفة “كوس-مارتان التي نشرت مقتطفات منها عبر موقعها الإلكتروني، على أن الشرط المسبق لأي مفاوضات بين المسؤولين المنتخبين في كورسيكا والحكومة، هو عودة الهدوء.

وأوضح “لا يمكن حصول حوار صريح في نظام ديمقراطي تحت ضغـ.ـط المقـ.ـذوفات والانتشار المهيمن للقوى الأمنية.

وكورسيكا جزيرة فرنسية في البحر المتوسط، تقع غربي إيطاليا، وشمال جزيرة سردينيا بنحو 14 كم، ، بين جنوب شرقي فرنسا وشمال غربي إيطاليا.

وتعتبر هذه جزيرة كورسيكا الرابعة من حيث المساحة في المتوسط بعد (صقلية وسردينيا وقبرص، وفيها مسقط رأس نابليون بونابرت.يعتمد اقتصاد الجزيرة بشكل عام على السياحة، ويبلغ عدد السكان 249,700 نسمة، وتشكل الجزيرة قسمين (إقليمين إداريين رئيسين) في فرنسا.

التقرير من المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى