أصالة واندماجأوروبا بالعربي

هولندا: مجلس النواب يدرس قراراً يسمح بتذوق اللحوم المستنبتة

هولندا: مجلس النواب يدرس قراراً لتذوق اللحوم المستنبتة

سنابل- ترجمات- أوروبا- هولندا

من الممكن أن يتبنى مجلس النواب الهولندي قرارً يسمح باستخدام اللحوم المصنعة بعد أن كان الأمر ممنوعاً طيلة العقود السابقة.

ولا يسمح الباحثين حتى بتذوق اللحوم المصنعة، لكن المصنعون يأملون أن يروى لحومهم المستنبتة في الأسواق خلال السنوات القادمة.

ويرى بعض النواب أن اللحوم المستنبتة قد تكون بديلاً جيداً عن المواشي، التي زاد الطلب عليها في الآونة الأخيرة بالتزامن مع التغير المناخي والذي تساهم فيه المخلفات الحيوانات بدرجة كبيرة متسببة بمزيد من الاحتباس الحراري، ومن هنا يرى بعض النواب الهولنديين أن اللحوم المستنبتة بديل ممتاز عن اللحم الحيواني.

وترجع فكرة اللحوم المستنبتة إلى الباحث الهولندي مارك بوست الذي تمكن من استنبات 40 مليار خلية مصدرها الخلاية الجذعية للبقر، ولا يزال تذوق واستخدام اللحوم المستنبتة ممنوعاً في الدول الأوروبية.

ويقول الباحثون الهولنديون إن طعم اللحوم المستنبتة قريب جداً لطعم اللحم العادي، ويدعون كافة الدول الأوروبية لاستخدامه، كبديل ممتاز حسب رأيهم عن لحوم الماشية، منطلقين من فكرة تخفيف معاناة تلك الحيوانات، ولتأمين مصدر غذائي هام للبشر في السنوات القادمة من جهة أخرى.

وتعتبر سنغافورة من الدول القليلة التي يسمح فيها بيع واستهلاك اللحوم المصنعة بشكل قانوني، بينما تنتظر هولندا موافقة اللجنة الأوروبية للرقابة.

بالنسبة للأسعار فإن اللحوم المصنعة بدأت غالية الثمن لكن من الممكن أن يتم النظر ثانية في أسعارها في حال تمت الموافقة على نشرها في السوق.

وتمت أول عملية إنتاج للحم صناعي من قبل فريق من العلماء الهولنديين عام 2013، وكان إنتاج لحم برغر في المختبر بتكلفة إجمالية بلغت 330 ألف دولار.

ويتجه العلماء في المستقبل القريب لإنتاج لحوم مصنّعة بالكامل في المختبرات، وذلك بهدف تخفيف الضغط على مزارع الأبقار والماشية، كما أن لهذه اللحوم مزايا صحية مثل كونها معقمة، وتحتوي على كمية أقل من الدهون المشبعة، وأيضا إمكانية جعلها تحتوي على الأحماض الدهنية “أوميغا 3”.

وتأتي جهود العلماء في محاولة لمكافحة الفقر وحل أزمة الغذاء العالمية، نظرا لقلة المراعي الطبيعية التي لا تتناسب مع الزيادة الكبيرة في عدد سكان الكرة الأرضية، الذين من المنتظر أن يصل عددهم إلى نحو 8.9 مليارات نسمة بحلول عام 2050.

ترجمة سنابل+ وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى