كشك الأخبارمنوعات

المعلمون أذكياء!.. حلول إبداعية للسيطرة على غش الطلبة في قاعة الامتحانات “شاهد”

المعلمون أذكياء!.. حلول إبداعية للسيطرة على غش الطلبة في قاعة الامتحانات “شاهد”

سنابل- متابعات

الغش السبيل الأسرع للنجاح في الامتحانات المدرسة أو الجامعية أو حتى اخبتارات قبول العمل، لكن المعلمون أيضاً هم الأسرع في التصدري لمثل تلك الممارسات، وإليك الأدلة على ذكاء المعلمين في ابتكار أساليب اكتشاف الغش بين الطلبة.

  • الصناديق الكرتونية المغلقة:

اتبعت هذا الأسلوب إحدى الجامعات الهندية وهي كلية “بهجت” في جامعة “كاراناتاكا” التي انتشر فيها الغش، ما تسبب بإحراج أكاديمي لإدارة الجامعة، فما كان من الإداريين والعاملين في السلك التعليمي في تلك الجامعة إلّا أنّ ابتكرت أسلوب الصناديق الكرتونية المغلقة، ففور دخول الطالب إلى القاعة الامتحانية يستلم أوراق الامتحان وصندوق كرتوني مفتوح من أحد الجوانب ويضعه مباشرة على رأسه حتى لا يتمكن من الاستدارة نحو زميله والغش من ورقته.

  • قبعات الطلبة الشبيه بقبعة الخيل:

في إحدى الجامعات التايلندية طالب القسم الإداري الطلبة بصنع قبعات ورقية لأنفسهم قبيل دخول القاعة الامتحانية وهي شبيه لدرجة كبيرة بتلك القبعات التي توضع على عيون الخيول، إذ تتألف من ورقة تحيط بالرأس يلتصق بها على كل طرف ورقة من قياس A4  لتمنع الطلاب من رؤية ما يكتبه الزملاء على الأطراف، وهي شبيه لحد ما بأسلوب الصندوق الكرتوني في الهند.

  • المعلم قرب السقف:

في باكستان الأمر مختلف، فهنا لا يتعلق الموضوع بإرغام الطلبة على وضعية معينة، وإنما على المعلم أن يقوم بنفسه بفعل غريب، فإن دخلت قاعة امتحانية في باكستان فعليك أن تبحث عن المراقب قرب السقف، لأنك ستجده يقف على سلم عالي يمكنه من مراقبة كل التلاميذ من الأعلى دفعة واحدة.

  • التجريد من الملابس:

نعود للهند حيث الأساليب الغريبة، إذ يتوجب على المتقدمين للتطوع في الجيش الهندي التقدم لسلسلة اختبارات ومنعاً للغش يتوجب على الطلاب خلع ملابسهم باستثناء الملابس الداخلية، وتقديم الاختبارات في الباحات.

  • إلى الصين: في الصين الأمر الأكثر غرابة لمراقبة الطلبة، إذ يترك الطلبة هناك وحيدون في القاعة الامتحانية لكنهم يعلمون أنهم مراقبون بالكمرات من شتى الزوايا، إذ تتم مراقبتهم من غرفة مراقبة مركزية في الجامعة عبر الشاشات المرتبطة بالكمرات الموزعة في كل أنحاء القاعات الامتحانية الكبيرة التي تتضمن مئات الطللبة.

سنابل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى