كشك الأخبارمنوعات

يسكنها 3 أشخاص قرية تركية تدعو السوريين للسكن فيها

يسكنها 3 أشخاص قرية تركية تدعو السوريين للسكن فيها

سنابل- متابعات

ساهمت هجرة السوريين في الأعوام العشر الأخيرة في تغيير ديموغرافيات بعض المدن المحاذية للشريط الحدودي, وكان النصيب الأكبر من هذه الدول المضيفة تركيا.

بحيث شكل السوريين نسبة جيدة وصلت في بعض المدن الحدودية إلى 50%مقارنة مع مجموع السكان الأتراك الأصليين.

والجدير بالذكر أن الأتراك لطالما اعتادوا على الاصطياف في المدن الداخلية والعودة إلى قراهم الحدودية شتاءً.

الأمر الذي جعل السوريين يشكلون الغالبية العظمى صيفاً في الكثير من المدن الحدودية.

ولكن أيضاً هناك بعض القرى التي هجرها سكانها طوعياً بسبب قلة فرص العمل وصعوبة تأمين الاحتياجات اليومية بسبب طبيعتها الجغرافية وبعدها عن مراكز المدن الرئيسية.

ولأجل إعادة الحياة للقرية التي هجرها أهلها أيضاً دعا عمدة قرية في محافظة أفيون بغرب تركيا السوريين إلى الانتقال للعيش في القرية التي يعيش فيها هو وامرأتان.

حيث أفادت تقارير إعلامية تركية أن قرية “أودان” التي تبعد نحو 40 كيلومترًا عن جبل أمير في محافظة أفيون غربي تركيا ، هجرها أهلها للعمل.

بحسب ما ترصده اللغة العربية في تركيا ومترجمون بعضهم. يعيش في مدينة كبيرة حيث يعيش فقط مختار وزوجته وابنته.

وأضاف رئيس القرية بكر تباكايا أن القرية بها مسجد وكهرباء ومياه وجميع وسائل الراحة لحياة ريفية جيدة.

لكن عندما زار محافظ المحافظة القرية، دعا إلى إحضار السوريين إلى القرية، حيث قال: سيدي المحافظ، يرجى إحضار السوريين إلى هنا، لدينا كهرباء ومياه في قريتنا، فقط الإنترنت الخدمة غير موجودة.

وأوضح المختار، أن الشباب تركوا القرية منذ زمن، لعدم وجود العمل فيها٬ إضافة إلى أن الفتيات لا يقبلن الزواج بشباب القرى، لذلك “الذي يبقى هنا ماذا يفعل؟

وأضاف, لا يوجد دخل، ولا يوجد مصانع ولا معامل”، مشيراً أن القرية كان يعيش فيها قبل 40 عاماً، نحو 300 شخص في 85 منزلا٬ ولكن الرقم هبط مع مرور السنين، بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة.

بدورها، قالت زوجة المختار “فاطمة تيبيكايا”، إنها “ولدت في قرية أفدان، وترعرت فيها، وأحبّتها كثيرا، مضيفةً أنها “لن تغادر القرية، وستنافس زوجها بانتخابات المختار.

كما أنها ستفتح المدارس وتجمع النساء لتقودهن في حملة محو لـ الأمية”، حسب تعبيرها.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين الخاضعين لقانون “الحماية المؤقتة” في تركيا، 2مليون و749 ألف و140 لاجئاً، يعيش 270 ألف و380 منهم ضمن مخيمات اللجوء.

فيما ينتشر مليونان و478 ألف و760 في العديد من الولايات التركية، حسب تقارير مديرية الهجرة التابعة لوزارة الداخلية التركية.

اجمل قرى تركيا

تشتهر تركيا بمُدنها الكبيرة المُزدحمة والعصرية، والتي يُقابلها قُرى صغيرة تتمتّع بطبيعة مُتنوّعة وحياة بسيطة لا مثيل لها، والتي تلعب دورًا هامًا في تنمية قطاع البلاد السياحي، وفي حياة زوّارها من داخل البلاد وخارجها، الذين يتوقون لبعض الهدوء، الراحة والاستجمام.

سوف نتحدث في هذا المقال عن مجموعة شيّقة من اجمل القرى في تركيا التي تستحقّ الزيارة، والتي نالت استحسان زوّارها.

قرية جيرالي

جيرالي هي قرية ريفية صغيرة جدًا تقع في كيمير انطاليا جنوب غرب تركيا وبالقُرب من أنقاض أوليمبوس القديمة وجبل تشيميرا المُلتهب الذي يقع في منطقة ليكيا القديمة في الأناضول.

وتُعد من قرى تركيا السياحية الرائعة حيث تتضمن شاطئ معزول يبلغ طوله 3,5 كيلومتر، والعديد من مُنتجعات انطاليا السياحية، وتُعتبر القرية جنة خفيّة غاية في الجمال، في واحدة من أجمل أجزاء الساحل الجنوبي للبلاد، والذي يُعرف باسم ساحل الفيروز.

قرية سيرينس

تقع قرية سيرينس أو شيرينجي في ازمير، وعلى بُعد حوالي 8 كيلومترات شرق مدينة سلجوق، ويُعتقد بأنها كانت مأهولة بالسُكّان منذ العصور الوسطى، رغم أن أغلب أطلال القرية المعروفة تعود للقرن 19م، وحصلت القرية على اسمها عام 1926م، والذي يعني حرفيًا مُمتع.

واكتسبت القرية شُهرتها عالمياً بتدفق السُيّاح إليها في 2012م لمُشاهدة نهاية العالم، لاعتقادهم بأن طاقة الصوفيون الإيجابية يُمكنها التصدي للكارثة.

القرية العثمانية

تقع القرية العثمانية في منطقة يلديريم، وهي من قرى بورصة التاريخية التي تتضمن بيوتًا قديمة، وتتمتع بطبيعة خلّابة .. إقرأ المزيد

قرية كاليكوي

قرية كاليكوي، أو حرفيًا قرية القلعة، هي من قُرى منطقة ديمري انطاليا، وتقع على ساحل البحر المتوسط، وهي غارقة جزئياً تحت الماء، وتطل على القلعة البيزنطية التي بُنيّت في العصور الوسطى لمُحاربة القراصنة الذين يتواجدون في كيكوفا، والتي تحتوي على مسرح صغير، وهي وجهة شعبية لليخوت.

وتتميّز القرية التي يزورها عدد كبير من السائحين بشواطئها وبحرها النظيف، ناهيك عن المناظر الطبيعية مُنقطعة النظير التي تتمتع بها.

قرية تريليا

تمتد قرية تريليا على سواحل بحر مرمرة في مودانيا التي تتبع بورصة، وتعود بالتاريخ إلى القرن الخامس ق.م .. إقرأ المزيد

قرية اوزنجول

تُعتبر اوزنجول اجمل قرية في تركيا ومن قرى طرابزون الأشهر في الشمال التركي الساحر، وتقع على بحيرة اوزنجول الشهيرة .. إقرأ المزيد

قرية أوتشيسار

أوتشيسار هي قرية تقع في منطقة كابادوكيا، من مقاطعة نوشهر التركية، وتتميّز بطبيعة رائعة، كما تتمركز على ارتفاع 60 مترًا في قلعة جبلية، والتي يُمكن رؤيتها على مسافة واسعة ولها شكل برج أسطواني كبير بمداخن عجيبة.

يوجد في وسط المدينة معرض يمتد إلى مسافة 100 متر تحت الأرض، ويقع وادي برج الحمام الشهير بالقُرب من القرية.

متابعات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى