كشك الأخبارمنوعات

لماذا نرى ضوء الشمس خلال النهار فقط

لماذا نرى ضوء الشمس خلال النهار فقط

سنابل- متابعات

يعتبر تعاقب الليل والنهار أحد أهم الظواهر الكونية التى نشهدها فى حياتنا اليومية ، ومن أكبر النعم التى تجعل حياتنا تسير بإتزان وإنسجام مع طبيعة الجسم البشرى حيث يحدث الليل والنهار نتيجة لدوران الأرض حول نفسها مرة كل 24 ساعة.

فالأرض تدور من الغرب الى الشرق حول محورها الوهمى المائل وفى الوقت نفسه فهى أيضاً تدور حول الشمس وبسبب هذا الدوران ولأن محور الأرض مائل فإن طول الليل والنهار قد يختلف من منطقة لأخرى ومن فصل لآخر وبعض المناطق قد تمر عليها أيام طويلة بدون أن ترى نور الشمس كما فى القطبين.

يتكون النظام الشمسي من الشمس والكواكب وأقمار الكواكب وغيرها من الوسائط بين الكواكب ، والشمس هى المصدر الرئيسي للطاقة وتدور حول محورها الخاص بينما تدور الكواكب حول محورها وكذلك حول الشمس بسبب الجاذبية.

والأرض كوكب متوسط الحجم يدور بمحور مائل بزاوية ٢٣.٤٤ درجة تكمل دورة واحدة فى ٢٣ ساعة و ٥٦ دقيقة أى ما يقرب من يوم واحد على الأرض وبالتالى جزء الأرض المواجه للشمس أثناء الدوران هو ما يحصل على ضوء الشمس ويكون عنده النهار بينما الجزء الآخر البعيد عن الشمس لا يستطيع الحصول على ضوء الشمس ويكون عنده ليل.

وبالتالى فإن الدوران الكامل للأرض حول الشمس والذى يستغرق ٢٤ ساعة هو ما يحدث ظاهرة تعاقب الليل والنهار .

إن النور الذى يضئ الكرة الأرضية هو عبارة عن طاقة تنتقل على شكل موجات ضمن الطيف الكهرومغناطيسى الذى تشعه الشمس ويتكون هذا الطيف من مجموعة من الإشعاعات المقسمة حسب الطول الموجى وهى من الأقصر للأطول : أشعة غاما ، أشعة إكس ، الأشعة فوق البنفسجية ، الضوء المرئى ، الأشعة تحت الحمراء ، أشعة الميكروويف ( القصيرة جداً)  ، الأشعة الراديوية.

عندما يصل هذا الطيف للغلاف الجوى فى الكرة الأرضية تقوم جزيئات الهواء بتحليل بعضه الى أجزاء حسب الطول الموجى لكل جزء حسب المجموعات المذكورة سابقاً كما سمى الضوء المرئى بهذا الإسم لأنها المجموعة الوحيدة ذات الأطوال الموجية المرئية للعين المجردة.

النهار القطبى والليل القطبى

الأرض تدور حول الشمس مع إنحراف مقدارة 23.5 درجة باتجاه الشمس ، ونتيجة لهذا الإنحراف  فان أحد القطبين سيكون معرضاً للشمس لمدة تقارب 6 أشهر متواصلة ، مما يعنى ان هذا القطب لن يرى الليل فى هذه الفترة ، ويسمى النهار فى هذه المنطقة ( بالنهار القطبى ) ، وفى نفس الفترة فإن القطب الآخر لن تصلة أشعة الشمس لمدة 6 أشهر أيضاً ويسمى الليل فيه ( بالليل القطبى ) وفى الستة أشهر التالية يتبادل القطبين موقعهما بالنسبة للشمس فيتعاقب الليل والنهار عليهما.

متابعات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى