كشك الأخبارمنوعات

ماذا يخبرك لون دخان العادم عن الوضع الفني لمحرك سيارتك؟ ..إليك ثلاثة احتمالات

ماذا يخبرك لون دخان العادم عن الوضع الفني لمحرك سيارتك؟ ..إليك ثلاثة احتمالات

سنابل- متابعات

ألوان دخان مختلفة تصدرها عوادم السيارات ..إليك ما يخبرك به لون دخان العادم عن الوضع الفني لمحرك سيارتك

من يمتلك سيارة او حتى يؤتمن على قيادتها يجب أن يكون على دراية تامة بالتفاصيل الميكانيكية للمحرك وكيفية التأكد من جهوزيته الفنية بشكل يومي.

وأيضاً ضرورة الكشف المبكر والفوري عن أي خلل في المحرك الذي قد ينتج عنه مضاعفات في حال لم تكن على دراية تامة بكيفية التصرف الصحيح.

وللعلم فإن اكتشاف الخلل قد لا يكون من صوت المحرك أو حرارته أو سرعة دورانه فحسب.

بل وأيضا يمكن أن تكون من خلال لون الدخان الذي يصدر عنه عبر الاشكمان..فقد نتصادف مع دخان أبيض اللون أو أسود اللون أو أزرق اللون.

فهناك بعض المواد عندما تدخل الى غرفة الاحتراق في المحرك, فإنها تؤدي الى تغيير لون دخان العادم, ومن خلال لون الدخان يمكنك تحديد نوع المشكلة كما سنشرح الان كالتالي:

الدخان الأبيض :

عند خروج الدخان الأبيض من عادم السيارة فهذا يدل على وجود تسرب أدى الى حريق ماء أو سائل التبريد.

وهناك من يتساءل بخصوص الدخان الأبيض عند بداية تشغيل السيارة في الصباح وخصوصا في الأيام الباردة, فلا داعي للقلق فذلك طبيعي نظرا لوجود ماء متكثف داخل غرفة الاحتراق وسرعان ما يتبخر ولا يستمر الدخان الأبيض الا فترة قصيرة بعد تشغيل السيارة ثم يتغير.

ولهذا ينصح عند وجود بخار كثيف ومستمر من السيارة , بمراقبة سائل التبريد باستمرار وإذا تمت ملاحظة نقصان الماء بشكل غير معتاد يجب الإسراع نحو الميكانيكي أو المختص بالسيارات حتى بتم معالجة المشكلة وتفادي العديد من الاضرار .

الدخان الأسود:

من أهم أسباب خروج الدخان الأسود هو وجود وقود زائد في غرفة احتراق المحرك, مما يؤدي الى مشاكل في احتراق الوقود, وزيادة في استهلاكه ومشاكل أخرى للمحرك.

ما يعني أن الوقود الداخل نحو حجرة الاحتراق لا يتم استهلاكه بالكامل, وحينها يجب فحص البخاخات والتأكد من معايرتها بشكل جيد, عندها ستوفر الكثير من الوقود المستهلك.

الدخان الأزرق :

أما عند خروج الدخان الأزرق من السيارة يوجد في الغالب سبب واحد هو احتراق زيت المحرك نتيجة تسرب  أو تلف في حلقات المكبس “السكمان” أو تلف حابك الأسطوانة “القميص والسلندر”.

لذلك ينصح بمراقبة زيت المحرك حتى لا يتسبب لك نقصانه أو نفاده في خسائر كبيرة قد تؤدي الى تلف المحرك

ختاماً هل سبق لك وواجهت أحد تلك المشاكل الفنية من قبل, وهل لديك أية معلومات إضافية يمكن ذكرها للمتابعين.. شاركنا الرأي

هاشتاغ 24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى