كشك الأخبارمنوعات

تجنبت المرور فوق سوريا.. كائنات غريبة تحلق فوق تركيا ولبنان وفلسطين “فيديو”

تجنبت المرور فوق سوريا.. كائنات غريبة تحلق فوق تركيا ولبنان وفلسطين “فيديو”

سنابل- متابعات

تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان وتركيا وإسرائيل صورا ومقاطع فيديو لـ”جسم غريب” يعبر السماء في مناطق عدة من هذه البلدان.

في إسرائيل، وصفت صحيفة جيروزاليم بوست، الأجسام الطائرة بـ”الغامضة”، وقالت إنها رصدت في مواقع متعددة في شمال إسرائيل.

ورصد مغرد  تلك الأجسام وهي تمر عبر سماء تركيا.

وكانت صفحة شركة SpaceX في تويتر قد نشرت، السبت، مقطع فيديو يوثق إطلاق Falcon 9 لستارلينك.

ولم تظهر فيديوهات من سوريا توثق مرور ذاك الجسم المجهول في سمائها، ولم يتم التأكد إن كان ذاك الجسم الغريب بالفعل لم يمر فوق سوريا أم مر دون أن يلحظه أحد.

قرش الحوت.. اكتشاف يلغي “كل ما اعتقده” العلماء

توصلت دراسة أسترالية إلى أن أسماك قرش الحوت هي أكبر الحيوانات آكلة اللحوم في العالم، وفقا لما أفادت به صحيفة “الغارديان“.

وتوصل الباحثون في الدراسة التي نشرت في مجلة  “علوم الحياء البحرية”، إلى اكتشاف مفاجئ بشأن عادات أكل أسماك قرش الحوت، وبناء على ذلك منحوا السمكة الأكبر في البحر اللقب العالمي البارز.

واتضح أن السمكة العملاقة تستمتع بشكل روتيني بتناول الأعشاب البحرية، جنبا إلى جنب مع كميات ضخمة من  الكريل، وهو ما يعني أنها حلت محل دب كودياك رسميا، باعتبارها أكبر آكلات اللحوم في العالم.

والكريل نوع من المفصليات البحرية تم العثور عليها في مياه القطب الجنوبي. وهو من القشريات الشبيهة بالروبيان (القريدس)، وتصل في بعض الأحيان كثافته من 10 آلاف إلى 30 ألفا في المتر المكعب الواحد.

توصل العلماء إلى هذا الاكتشاف أثناء دراستهم لأسماك قرش الحوت قبالة شعاب نينغالو في غرب أستراليا.

واعتبر عالم الأحياء السمكية في المعهد الأسترالي لعلوم البحار، مارك ميكان، أن “كل ما اعتقدنا أننا نعرفه قد لا يكون صحيحا في الواقع، لقد رأيناهم يأتون إلى نينغالو، ورأيناهم يتغذون على الكريل وفكرنا في أسباب ذلك”.

حلل العلماء مصادر الغذاء المحتملة، بدءا من العوالق الصغيرة إلى الأعشاب البحرية الكبيرة، للحصول على الأحماض الأمينية والدهنية، ثم نظروا إلى ما هو موجود في عينات الجلد من أسماك قرش الحوت.

قال ميكان: “تشير هذه الدراسة إلى أنهم يتغذون على قدر لا بأس به من المواد النباتية، في الواقع أكثر من الكريل”.

وأضاف: “هذه حيوانات كبيرة جدا وعندما يكون الحيوان ضخم يحتاج إلى الكثير من الطعام”.

تضمن جزء آخر من الدراسة جمع واختبار براز سمك القرش الحوت، وأظهرت النتائج أنه يتناول الكريل، ولو بنسب محدودة.

وقال ميكان: “لقد تمكنت أسماك قرش الحوت ببساطة من الالتفاف حول هذا الأمر بالمعنى التطوري من خلال قدرتها على هضم المفصليات البحرية التي تأتي في طريق أفواها بدلا من دفعها للخارج، إنها تحول الصيد العرضي إلى جزء من نظامها الغذائي”.

المصدر: الحرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى