كشك الأخبارمنوعات

إليك أسباب اختيار ألوان أعلام الدول العربية ودلالة رموزها وتاريخها

إليك أسباب اختيار ألوان أعلام الدول العربية ودلالة رموزها وتاريخها

سنابل- متابعات

الأعلام هي رموز وطنية قوية تحمل تفسيرات متنوعة واسعة النطاق، فأعلام الدول ليست مجرد رسوم أتت بشكل اعتباطي أو عشوائي بل هي اختصار لتاريخ البلد وصراعاته الطويلة، ليقوم المنتصرون بعدها بتصميم علم خاص يلخص ما قاموا به حتى وصلوا إلى ما وصلوا إليه.

ولأن تاريخ بعض الأعلام يعود إلى مئات الأعوام، فقلما تجد أشخصاً على دراية تامة بأسباب اختيار ألوان أعلام بلادهم ورموزها.

علم لبنان:

عانت الدول العربية من الاحتلال والاستعمار سنين طويلة، وخلال هذه الفترات مرت الأعلام بمراحل كثيرة حتى وصلت للشكل الذي نعرفه اليوم. فلو أخذنا علم دولة لبنان على سبيل المثال نجد أن لبنان يُعتبر منذ الأزل مكاناً للصراعات والنزاعات السياسية وغيرها، حيث تعددت الأعلام التي مثّلت لبنان عبر التاريخ تبعاً لتعدد الأنظمة التي كانت تحكم لبنان بدءاً من الأمراء المعنيين والتنوخيين، مروراً بحكم السلطنة العثمانية والانتداب الفرنسي، حتى وصلنا إلى العلم الحالي عام 1943، والذي أقره المجلس النيابي اللبناني في كانون الأول علماً رسمياً للدولة. ورفع لأول مرة على سرايا الحكومة الشرعية في قرية بشامون، وأقره البرلمان اللبناني في كانون الأول 1943.

تصميمه: تم تأسيس الدولة اللبنانية الحالية عام 1920 تحت الانتداب الفرنسي، وتم اعتماد علم الدولة الفرنسية مضاف إلية رمز الأرزة، وظل الحال هكذا حتى إعلان الاستقلال سنة 1943، حيث تم تعديل العلم إلى العلم الحالي، والذي صممه هنري فرعون.

دلالات ألوان العلم اللبناني: يرمز اللون الأحمر إلى دماء الشهداء التي أريقت في ثورة تشرين الثاني 1943، ويرمز اللون الأبيض إلى بياض الثلج الذي يتراكم على جبال لبنان، وهو رمز الصفاء والسلام، أما شجرة الأرز التي استمدت من جبل لبنان، فهي ترمز إلى القداسة والخلود.

علم السودان:

دلالات ألوان علم السودان: يرمز اللون الأحمر الى دماء الشّهداء الّذين ضحّوا بأنفسهم في معركة كرري. ويرمز اللون الأبيض الى النّقاء والنّبل والوفاء والسّلام. في حين أن اللون الأسود يرمز الى الاعتزاز بالوطن والانتماء والتُّراث والشّجاعة. أما اللون الأخضر فيرمز الى ثروات السودان الطبيعيّة.

علم العراق:

دلالات ألوان علم العراق: ولهذه الألوان رموز ودلالات حيث يرمز اللون الأحمر إلى الاستعداد لسفك الدماء، ويرمز اللون الأسود إلى المعارك، أما اللون الأبيض فيرمز إلى نقاء الدوافع والأفعال، يرمز اللون الأخضر أيضاً إلى الحقول العربيّة.


علم السعودية:

دلالات ألوان علم السعودية: يرمز اللون الأخضر في العلم السعودي إلى الإسلام. بينما يرمز اللون الأبيض إلى السّلام والنقاء. أما السيف فهو دلالة على الاعتزاز به كونَه مِن التَّراث السعودي. وتدل عبارة “لا إله إلّا الله محمد رسول الله” على إثبات تطبيق الشّريعة الإسلاميّة واتّخاذ الدّولة لتعاليم الإسلام في كافّة تشريعاتها. واحتراما للشهادة المكتوبة على العلم فلا يجوز تنكيسه أو ملامسته الأرض أو الماء. فجميع الدول تنكس أعلامها خلال الحداد، أما علم المملكة العربية السعودية فلا ينكس.

علم الأردن:

دلالات ألوان العلم الأردني : يدل اللون الأسود على راية الدولة العباسية بينما يدل اللون الأبيض على راية الدولة الأموية ويدل الأخضر على راية آل البيت أما اللون الأحمر فيدل على راية الثورة العربية الكبرى.

أما الأشكال فلها دلالات أخرى، حيث يمثل المثلث الأحمر الذي يجمع الأشرطة الثلاثة السلالة الهاشمية. ويدل الكوكب سباعي الأشعة (النجمة السباعية) على فاتحة القرآن الكريم (سورة الفاتحة من سبع آيات) أو في قول آخر تدل النجمة على جبال عمان السبع ووجوده في وسط المثلث يدل على هدف الثورة العربية الكبرى (توحيد الشعوب العربية).

علم مصر:

دلالات ألوان العلم المصري: يدل اللون الأحمر على الإشراق والأمل والقوة، بينما يدل اللون الأبيض على النقاء والسلام ويعبر اللون الأسود عن عصور الاستعمار التي تخلصت منها مصر. في وسط المستطيل الأوسط نسر صلاح الدين وهو النسر المصري أقوى الطيور لونه ذهبي وينظر ناحية اليمين ويعبر عن قوة مصر وعراقة حضاراتها. ومكتوب على قاعدته “جمهورية مصر العربية” بالخط الكوفي.

علم الجزائر:

دلالات ألوان العلم الجزائري: إنَّ اللون الأبيض هو دليلٌ على السَّلام الذي سعى من أجله الشَّعب الجزائري، أما اللون الأخضر فهو من الألوان التي تدخل في التَّقاليد الإسلاميَّة، ويرمز اللون الأحمر للحرِّيَّة والدِّماء. أما بالنسبة للهلال والنَّجمة فهما من الرُّموز الإسلاميَّة الشَّائعة في الدُّول العربيَّة، إلَّا أنَّ هلال العلم الجزائري مغلقٌ بدرجة أكبر وهذا رمزٌ لجلب السَّعادة.

علم عمان:

دلالات ألوان علم عمان: يرمز اللون الأبيض للسلام والأمن، ويرمز اللون الأخضر للخصب والزراعة والازدهار، أما اللون الأحمر فيرمز للمعارك التي خاضتها البلاد عبر تاريخها العريق ضد الغزو الخارجي.

علم قطر:

دلالات ألوان علم قطر: يدلّ لون المارون على سفك الدماء في الحروب القطريّة، كما يتّصل هذا اللونُ بتاريخ قطر، وللدلالة على دورها في إنتاج الصبغة الأرجوانيّة؛ حيث كانت أوّل موقعٍ معروفٍ لإنتاج تلك الصبغة في جزر الخور. أما اللون الأبيض فيدلّ على السّلام، والسلامُ الذي حصلت عليه دولة قطر هو بعد استقلالها وتوقيعها على معاهدات مكافحة القرصنة مع بريطانيا.

علم ليبيا:

دلالات علم ليبيا: يرمز اللون الأحمر إلى دماء الشّهداء الّذين ضحّوا بأنفسهم في سبيل الدّفاع عن الوطن. ويرمز اللون الأسود إلى الفترة الصّعبة الّتي مرَّت بها ليبيا في عهد الاحتلال البريطاني. أما اللون الأخضر فيرمز إلى تحرير ليبيا مِن الاستعمار البريطاني. كما يرمز إلى الأراضي الخضراء في البِلاد. ويرمز الهِلال إلى الدّيانة الإسلاميّة. كما يرمز إلى نور الإسلام في وسط الظّلام السّابِق لقدوم الإسلام. تشير النجمة الخماسيّة إلى أركان الإسلام الخمسة. كما تشير إلى النّوايا الحَسَنَة.

العلم التونسي:

دلالات ألوان علم تونس: يُشير اللون الأحمر إلى الدّيانة السّائدة في الجمهوريّة التونسيّة “الدّيانة الإسلاميّة”. وأيضاً يُمثّل المقاومة ضدّ السّيطرة التركيّة والفرنسية، حيث يرمز إلى دماء الشّهداء التونسيّين. يرمز الهِلال الأحمر إلى وحدة المسلمين، وكما يدلّ على الحظ السّعيد في الثّقافة العربيّة. يرمز القرص الأبيض إلى الشّمس. وترمز النَّجمة الخماسيّة إلى أركان الإسلام الخمسة.

علم الإمارات العربية المتحدة:

دلالات ألوان علم الإمارات العربية المتحدة: استند المصمم في اللون الأحمر على طرف العلم القريب من السارية، وألوان الأخضر والأسود والأبيض التي تتوزع مساحة العلم بأقسامه الأربعة المستطيلة إلى ألوان الوحدة العربية، التي تتمثل في بيتي الشعر الشهيرين للشاعر صفي الدين الحلي وتصف الصنائع التي هي أعمال البر والمعروف والخير، والوقائع وهي المعارك الدامية، والمرابع وهي الأراضي الواسعة الخضراء، والمواضي وهي السيوف المحمرة بسبب تلطخها بدماء الأعداء.

علم البحرين:

دلالات علم البحرين: يرمز اللون الأحمر إلى المعارك ودماء الشّهداء الّتي رَوَتْ أرض الوطن. ويرمز اللون الأبيض إلى السّلام. أما المُثلّثات الخمسة فهي تركز على أركان الإسلام الخمسة.

علم الصومال:

دلالات ألوان علم الصومال: يُعتبر اللون الأزرق رمزاً للعلوّ والسموّ كمثل لون السّماء. ويرمز اللون الأبيض إلى الرّخاء والسّلام. أما النجمة الخماسيّة فترمز إلى المناطق الخمسة، الّتي يتواجد فيها الشّعب الصومالي وهي الصومال الفرنسي والصومال الإيطالي والصومال البريطاني والمقاطعة الحدوديّة الشماليّة وإقليم (أودادين).

علم الكويت:

دلالات ألوان علم الكويت: استوحيَت الألوان الأربعة التي يتكون منها علم الكويت من بيت الشعر العربي لصفي الدين الحلي. فيرمز اللون الأخضر للأرض الطيبة. ويرمز اللون الأبيض للإنجازات العظيمة للدولة. أما اللون الأحمر فيرمز إلى لون دم الأعداء. وآخر الألوان هو اللون الأسود ويرمز الى ساحة المعركة التي يتم فيها القتال.

علم المغرب:

دلالات ألوان العلم المغربي: يوصف اللون الأحمر بأنه يرمز إلى الجرأة والقوة بينما يرمز اللون الأخضر إلى الحب والفرح والحكمة والسلام والأمل. وترمز النّجمة الخماسيّة إلى الخاتم السليماني. وكما ترمز إلى أركان الإسلام الخمسة.

علم موريتانيا:

دلالات ألوان علم موريتانيا: يرمز الهِلال والنجمة الى الدّيانة الرسميّة في البلاد “الدّيانة الإسلاميّة”. ويرمز اللون الذهبي الى عظمة الصحراء والرّمال وأشعَّة الشمس. ويرمز اللون الأخضر الى الأراضي الخضراء الخَصِبَة في موريتانيا. أما اللون الأحمر فيرمز الى دماء الشّهداء الّذين ضحّوا بأنفسهم في سبيل الدّفاع عن البلاد.

علم جزر القمر:

دلالات ألوان علم جزر القمر: قيل أنَّ ألوان العلم تدلُّ على جزر الأرخبيل، فكل لونٍ فيها يدلُّ على جزيرة، فاللون الأزرق يدلُّ على جزيرة القمر الكبرى، أمَّا اللون الأحمر فكان يُرمزُ فيه الى جزيرة (أنجوان)، واللون الأصفر الى جزيرة (موهيلي)، في حين جزيرة (الموت) يرمز إليها باللون الأبيض. أما بالنسبة لرموز العلم فالهلال المتواجد على العلم هو رمز من الرُّموز الإسلاميَّة، أمَّا ما تمثِّله النُّجوم وترمز إليه فهو عدد الجزر في هذا الأرخبيل.

علم فلسطين:

دلالات ألوان علم فلسطين: يرمز اللون الأسوَد إلى رايَة الدّولة العباسيّة، وهي ثالِث خِلافة إسلاميّة في التاريخ الإسلاميّ؛ حيث كانَ اللون الأسوَد شِعار العباسيّين طوال فَترَة حُكمَهم. ويرمز اللون الأبيض إلى الدّولة الأمويَّة؛ حيث تُعدّ ثاني خِلافة في تاريخ الإسلام، وكان بنو أُميَّة أولى الأُسَر المُسلِمَة الحاكِمَة.

أما اللون الأخضر يُمثّل الدّولة الفاطميّة، وتُعتبر إحدى دُوَل الخِلافَة الإسلاميّة. يُمثّل اللون الأحمر الثّورة العربيّة الكُبرى؛ حيث قامَت الثّورة ضِدّ الخِلافة العثمانيّة، التي انطلقت من مكَّة المُكرَّمة، حتَّى وَصَلَت إلى سوريا الخاضعة للسيطرة العثمانيّة آنذاك، وتمَّ إسقاط الخِلافَة العثمانيّة فيها.

علم اليمن:

دلالات ألوان علم اليمن: هذه الألوان تسرد قصة النضال وتعبر عن معانة الشعب، فاللون الأحمر يشير إلى الوحدة الوطنيّة ودماء الشهداء التي تم سفكها بسبب فترة النضال الطويلة في سبيل نيل الحرية والاستقلال. أما اللون الأسود فيشير إلى الماضي الأليم والمظلم والأيام الصعبة التي عاشها اليمن وشعبه قديماً. ويعبر اللون الأبيض عن الأمل والتفاؤل والمستقبل المشرق لليمن.

علم جيبوتي:

دلالات ألوان علم جيبوتي: يشير اللون الأخضر في العلم الى الأرض. ويرمز اللون الأزرق الى لون السماء والبحر. أما اللون الأبيض في علم جيبوتي فهو يرمز للسلام. وتشير الفنانة الحمراء في العلم الى وحدة الشعب.

دخلك بتعرف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى