أوروبا بالعربي

هولندا: بعد ارتفاع الأسعار.. السائقون يملؤون الوقود ولا يدفعون

هولندا: بعد ارتفاع الأسعار.. السائقون يملؤون الوقود ولا يدفعون

سنابل- أوروبا- هولندا

شهدت كل الدول الأوروبية ارتفاعاً غير متوقع وتاريخي لأسعار الوقود ما جعل العبء الاقتصادي يتضاعف خاصة لدى أولئك الذين يعتبرون من أصحاب الدخل المحدود، وويتلقون مساعدات اجتماعية مادية من الحكومات.

في تقارير صباحية اليوم، قالت صحف هولندية بأن الكثير من السائقين باتوا اليوم يملؤون خزانات الوقود في سياراتهم وينطلقون دون دفع الثمن، وعزت الصحف السبب إلى قلة القدرة الشرائية لدى المواطنيين.

وبحسب تلك التقارير فإن الأمر لم يخضع للإحصاء حتى الآن لأن أصحاب محطات الوقود لا يبلغون مباشرة عن الحادثة بل ينتظرون أياماً لتصليح الخطأ بشكل ذاتي، إلّا أنّ الأمر غالباً اليوم لا يتم إصلاحه.

ولوحظ ارتفاع عدد السائقين الذين يتهربون من دفع ثمن الوقود من 300 حالة في الأسبوع الواحد منذ بداية العام الجاري إلى 350 و370 حالة، ويتوقع المراقبون ازدياد مثل هذه الحالات بحال ازداد ارتفاع ثمن الوقود.

ووفق القانون الهولندي فإن غرامة وقدرها 131 تفرض على كل من يتهرب من دفع الوقود إضافة لدفع المبلغ المستحق والإفصاح عن أورواقه الرسمية أمام الشرطة، لكن محطات الوقود تنزعج وتبلغ دائماً عن أشخاص يكتشفون في اللحظة الأخيرة أنهم نسوا محفظة المال وسوف يعودون مرة ثانية للدفع لكنهم لا يفعلون ذلك.

ارتفعت أسعار الديزل (السولار) في أوروبا إلى مستويات غير مسبوقة، في ظل المخاوف من استمرار تراجع الإمدادات.

وأشارت وكالة بلومبرغ للأنباء إلى أن التجار مستعدون لدفع ما يصل إلى 142 دولار إضافي للطن من أجل الحصول على الوقود خلال الشهر الحالي بدلا من انتظاره حتى الشهر المقبل.

وأضافت بلومبرغ أن هذا السعر الإضافي للحصول الفوري على الوقود هو  الأعلى منذ بدء رصد هذه التعاملات في أوائل 2008.

وبحسب بلومبرغ، يصل سعر برميل الديزل حاليا إلى أكثر من 195 دولار وهو أعلى سعر له على الإطلاق أيضا.

يأتي ذلك في حين تتزايد المؤشرات على نقص إمدادات النفط الروسي إلى شركات إنتاج الديزل في أوروبا، بسبب تداعيات الحرب الروسية على أوكرانيا والتي يمكن أن تؤثر على إمدادات النفط الخام الروسي الذي يستخدم في إنتاج كل أنواع الوقود بدءا من البنزين وحتى وقود الطائرات.

من ناحية أخرى، قالت شركة النفط الهولندية البريطانية العملاقة “شل” إنها ستوقف جميع عمليات الشراء الفورية الخاصة بها للنفط الخام الروسي، كما ستغلق جميع محطات الوقود والخدمات وجميع العمليات المتعلقة بوقود الطائرات وزيوت التشحيم في البلاد بأثر فوري.

وتجاوز سعر الديزل والبنزين في ألمانيا لأول مرة 2 يورو للتر الواحد. وأعلن نادي السيارات الألماني العام (ADAC) اليوم الثلاثاء أن سعر لتر البنزين السوبر من فئة E10 بلغ أمس الاثنين في المتوسط على مستوى ألمانيا 2.008 يورو. وبحسب البيانات، بلغ سعر لتر الديزل في المتوسط 2.032 يورو.

سنابل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى