كشك الأخبارمنوعات

وادي عبقر في اليمن وعندما حكم إبليس العالم.. إليكم قصته

وادي عبقر في اليمن وعندما حكم إبليس العالم.. إليكم قصته

سنابل- متابعات

من قديم الأزل ونحن نسمع عن وادي عبقر ذلك الوادي الذي أشـيع عنه أنه وادي الجن الذين يلقنون الشعراء بالشعر وتنسب كلمة عبقري إلى هذا الوادي الذي يوصف الجن الذين يقطنون به بالفطنة والذكاء الخارق وهي العبقرية.

ولذلك يقال عنك أنت عبقري يعني أنك حـاد الذكاء والفطنة والنبوغ تأتي بأفكار ذكية خارجة عن نطاق العقل والعادة الطبيعية الفطرية وخارق في التعاملات وكلمة عبقري كلمة منذ العصر الجاهلي قبل الإسلام وارتبطت الكلمة والعبقرية بهذا الوادي وادي عبقر. فأين يقع؟

اليمن موطن العباقرة من وادي عبقر

الوادي له شهرة كبيرة جدا بالعبقرية والذكاء والخـوارق منذ العصر الجاهلي أيام العرب قديما وهو يقع في شبه الجزيرة العربية وبالتحديد في بلاد اليمن في حـدودها الشرقية مع سلطنة عمان ويقال إنه يوجد في أحد الوديان العميقة بالقرب من جبال مكة والبعض يقول إنه في جبال نجد والحجاز ولكن في النهاية أغلب الأقوال بأن الوادي باليمن.

لماذا سمي الوادي بوادي عبقر من الإنس والجن

نسب اسم هذا الوادي إلى جبل عبقر حيث أن الوادي يقع أسفل جبل عبقر وقد جاءت تسمية عبقر هذه المنسوبة للإنس نسبة إلى أحد القبائل الحجازية العربية التي كانت تسكن هذا الجبل قديما وكانت تسمى قبيلة عبقر.

أما عن التسمية المنسوبة للجن فيقال انه كان يسكن الوادي الجن وكان كبيرهم يدعى عبقر وقد سمي الوادي بوادي عبقر نسبة إلى الجن وكبيرهم الذين كانوا يسكنون هذا المكان ولذلك فالعرب يطلقون على الوادي عبقر أو ارض الجن أو مملكة الجن.

علاقة أســطورة جن وادي عبقر بالشعر

جميعنا يعلم أن الجن في الأساطير يقومون بخـوارق الأفعال والأمور غير المألوفة والتي يع.ــجز أن يقوم بها البشر من أيام سيدنا سليمان ويقال أن هذا الوادي سكنه شعراء الجن ثم سكنه البشر فقام هؤلاء بتعليم أولائك حرفتهم.

جن الوادي وشعراء العرب القدامى

تقول الروايات والأقاويل القديمة أن الكبار من شعراء العرب القدامى مثل امرؤ القيس والأعشى وكثير غيرهم كانوا يتلقون الشعر من الجن في وادي عبقر.

ويقولون أيضا إن الفصاحة والنبوغ في الشعر للشعراء العرب كان أصلها من شعراء الجن الذين كانوا يلقنونهم الشعر كما يقال إن شعراء الإنس تعارفوا على شعراء الجن بوادي عبقر أثناء الترحال وتعلموا الفصاحة منهم.

الشيوخ يؤكدون وجود وادي عبقر وينفون سكنى الجن له

نفى علماء الدين وجود الجن بوادي عبقر وان الشعراء يأخذون الشعر عنهم ولكنهم يؤكدون وجود الوادي وانه يسمى وادي عبقر، عند جبل عبقر بالجزيرة العربية وأنه يمكن زيارته ولكنك لن تعود من هناك بملكة استثنائية في الشعر.

وهكذا إن استطعت جعل السكان المتواجدين في الجبال اليمنية بتحديد أيٍّ من سلاسل الجبال هذه هو جبل عبقر، فستستمتع برحلة شيقة للوادي الأسطوري.

ملهم الشعراء

يُقال قديماً إن هذا الوادي سكنه شعراء الجن , بحيث ان كل من يذهب الى هذا الوادي يخرج شاعراً أو شاعرة!.

وتناقلت الأساطير عن أقران شعراء العصر الجاهلي من الجن منهم: لافظ بن لاحظ قرين امرؤ القيس، هبيد بن الصلادم قرين عبيد بن الأبرص وبشر بن أبي خازم الأسدي، هاذر بن ماهر قرين النابغة الذبياني، مدرك بن واغم قرين الكميت بن زيد، مسحل السكران بن جندل قرين الأعشى، جالد بن ظل قرين عنترة بن شداد، السفاح بن الرقراق قرين الحارث بن مضاض، والعديد من الشعراء والأقران أيضا.

ولكن أبو مرة كبير الجن ومعلمهم الذي علمهم الشعر ويروى أنه ملهم الأعشى الشاعر المعروف أيضا.

ونقل لنا التأريخ بعضاً من قصص هذا الوادي كما تناولها كبار الشعراء في أعمالهم الأدبية مثل أمير الشعراء أحمد شوقي و شفيق معلوف..

سنابل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى