أوروبا بالعربيكشك الأخبار

لم يبق منها أثر.. كانت تحمل أسلحة عسكرية.. تحطم طائرة في اليونان وما علاقة الأردن؟

لم يبق منها أثر.. كانت تحمل أسلحة عسكرية.. تحطم طائرة في اليونان وما علاقة الأردن؟

سنابل- متابعات

تحطمت طائرة شحن تحمل  11 طنا من الذخيرة العسكرية ومتفجرات أخرى قادمة من صربيا، في شمال اليونان، مما دفع السلطات لتحذير السكان من إمكانية تعرضهم لغازات سامة.

وذكرت شبكة “إيه أر تي” الحكومية اليونانية صباح اليوم الأحد، أن جميع أفراد طاقم الطائرة “أنتونوف إيه إن 12” الثمانية قتلوا في الحادث، عندما سقطت الطائرة بالقرب من مدينة كافلا مساء أمس السبت، بحسب ما قاله مسؤولون في اليونان وصربيا اليوم الأحد.

ونقلت وكالة الأنباء الإفريقية عن وزير دفاع صربيا نيبوشا ستيفانوفيتش، القول إنه تم تحميل الشحنة على متن الطائرة في مطار نيس مساء أمس السبت. وبعد ذلك بدأت الطائرة رحلتها في طريقها إلى بنغلاديش، حيث كان من المقرر أن تتوقف في الأردن والمملكة العربية السعودية.

وأبلغ الطيار فوق بحر إيجة عن وجود مشاكل بالمحرك، وطلب الإذن بالهبوط الاضطراري. مع ذلك، لم تصل الطائرة لأقرب مطار في كافالا باليونان.

وأظهرت صور التقطها سكان بهواتفهم المحمولة الطائرة وهي مشتعلة في السماء قبل تحطمها. وسُمع دوي الانفجارات بعد ساعات من وقوع السقوط.

وأبلغت هيئة الدفاع المدني اليونانية السكان الذين يعيشون بالقرب من موقع التحطم بإبقاء نوافذهم مغلقة وعدم تشغيل مكيفات الهواء.

وقال أحد رجال الإطفاء لشبكة ” إي ار تي” إنه تم نقل اثنين من زملائه للمستشفى بعد عدم قدرتهما على التنفس.

ونفت الأردن تقارير سابقة بأنها كانت المقصد النهائي للطائرة.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية ” بترا عن مصدر رسمي بهيئة  الطيران المدني الـردني القول إن الطائرة كان من المقرر أن تتوقف في مطار الملكة علياء الدولي في عمان مساء أمس السبت للتزود بالوقود قبل استئناف رحلتها.

 صفقة متفق عليها

يشار إلى أن الطائرة أقلعت من مطار نيس (جنوب صربيا) السبت حوالي الساعة 20.40 (18.40 بتوقيت غرينتش). وشركة فالير الصربية الخاصة هي مصدِّر هذه الأسلحة.

كذلك شدد الوزير على أنها صفقة متفق عليها مع وزارة الدفاع البنغلادشية “وفقاً للقواعد الدولية”. وقال: “لسوء الحظ، زعمت بعض وسائل الإعلام بأن الرحلة كانت تنقل أسلحة إلى أوكرانيا وهذا غير صحيح على الإطلاق”.

لا صلة

وأردف أنه منذ العام 2016، عندما بدأ تسجيل كل طلب أسلحة بشكل إلكتروني، لم تصدِر صربيا أي تصريح لتصدير أي أسلحة إلى أوكرانيا أو روسيا. وأكد أن غالبية طائرات الشحن التي تنقل الأسلحة من إنتاج سوفيتي وتملكها روسيا وبيلاروسيا وأوكرانيا.

وفي ظل فرض عقوبات دولية على روسيا وبيلاروسيا بسبب العملية العسكرية في أوكرانيا، فإن طائرات النقل الأوكرانية هي الوحيدة التي “تنشط في جميع أنحاء العالم”. ولفت الوزير إلى أنه “بصرف النظر عن حقيقة أنها مملوكة لشركات أوكرانية، لا توجد صلة بين السلع وأوكرانيا”.

تأتي تلك التصريحات بعد أن أفادت قناة إي آر تي التلفزيونية اليونانية الرسمية السبت بأن الطائرة وهي من طراز أنتونوف إيه إن-12 ومملوكة لشركة أوكرانية كانت متجهة من صربيا إلى الأردن.

وقالت إن الطيار طلب هبوطاً اضطرارياً بسبب مشكلة في المحرك لكن إشارة الطائرة فقدت.

العربية نت+ القدس العربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى