كشك الأخبارمنوعات

ساعد آلاف السوريين بالسر عام ونصف.. الكشف عن هوية فاعل الخير.. لن تتوقع من يكون

ساعد آلاف السوريين بالسر عام ونصف.. الكشف عن هوية فاعل الخير.. لن تتوقع من يكون

سنابل- متابعات

منذ فترة نرى حملات دعم للفقراء في شمال سوريا تحمل إسم ‎#أبو_تركي ، وكان آخرها تضحية 300 بقرة ودفع نفقة حج لـ250 جريحاً.

الناس بدأت تتمنى التعرف على أبو تركي، ليتبين أنه عبد العزيز بن فهد بن عبد العزيز آل سعود أبو تركي، تم التعرف عليه بعدما زار وفد الحجاج السوريين الجرحى.

عُين الأمير عبد العزيز وزيراً للدولة بلا حقيقة في مايو 1998، بعدها، أصبح رئيساً لمكتب مجلس الوزراء في يناير 2000، وكان وقتها يبلغ 28 عام، ورد بأنه بعد وفاة الملك فهد، بدأ الأمير عبد العزيز بالإقامة في سويسرا وأنه يعود للسعودية من أجل المشاركة في اجتماعات مجلس الوزراء.

في 26 يونيو 2011، أُعفي من منصبه كرئيس الديوان الملكي لشئون مجلس الوزراء بعد صدور مرسوماً ملكياً بذلك.

أُعلن أنه استقال من مناصبه كوزير للدولة وعضو مجلس الوزراء بناءاً على طلبه الشخصي في يونيو 2011 إلى أنه عند وفاته في 2017، كان لا يزال يحمل لقب وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء.

تربطه علاقات بشركة سعودي أوجيه تأسست الشركة على يد رفيق الحريري الذي حولها إلى شركة ضخمة بمساعدة من الملك فهد. قال الحريري “لحم أكتافي من خير الملك فهد”، تبعاً لأسعد أبو خليل، أستاذ العلوم السياسية في جامعة كاليفورنيا ستينسالوس، الذي كتب العديد من الكتب وله مدونة باسم خدمة الأخبار العربية الغاضبة.

والحريري، كان كذلك رئيساً لوزراء لبنان، والذي تم اغتياله في 2005.

ابنه، سعد الحريري، والذي استولى على سعودي أوجيه أصبح رئيساً لوزراء لبنان ل14 شهر قبل أن يتم الإطاحة به في 2011. ويذكر أن سعد الحريري والأمير عبد العزيز على علاقة وثيقة.

يمتلك الأمير عبد العزيز خمسين بالمائة من مجموعة إم بي سي، والنسبة الباقية لخاله وليد الابراهيم، الذي صدر بحقه أمر اعتقال ضمن حملة مكافحة الفساد التي أطلقتها السلطات السعودية في 2017. ويذكر بأن الأمير عبد العزيز يشرف على الأمور المالية والأيديولوجية لقنوات إم بي سي، ومن ضمنهم قناة العربية.

ظهر من خلال شهادة في محكمة نيويورك العليا بأن الأمير عبد العزيز كان يمتلك سراً محفظة عقارات بالولايات المتحدة بقيمة مليون دولار، والتي تمتلك المقرات الأمريكية لعملاق النفط ب ب ومقاول الدفاع بي إيه إي للنظم.

في يناير 2002 قيمت صحيفة تليغراف ديلي قيمة المحفظة بأربعة بليون جنيه إسترلي الشهادة، والتي تم جعلها سرية لاحقاً بأمر من القاضي، أصبحت متاحة لاحقاً على مدونات الإنترنت.

أفادت بأن العقارات كانت تحت إدارة مجموعة والتي تشمل الشيخ ماجد الابراهيم، خال الأمير، وأن الإدارة الكاملة على المحفظة العقارية كانت لمجموعة إنترفنتشر كابيتال وإنترفنتشر أدفايزرز، ومقرهما في منهاتن، نيويورك.

تبعاً لبيان صحفي أصدرته مؤسسة هيات الفندقية، فإن مجموعة إنترفنتشر كابيتال تحت إدارة جابر الابراهيم وهو مستشار لشركة نسيل القابضة، المجموعة الاستثمارية لعائلة الابراهيم والتي يرأسها الشيخ ماجد الابراهيم.

حسب تقرير نُشر في تليغراف ديلي في أكتوبر 2010، فإن مجموعة إنترفنتشر كابيتال تمتلك محفظة عقارية هامة أخرى والتي تقع تحت إدارة شركة ستارتريل، ومقرها المملكة المتحدة.

الأصول التي اشترتها ستارتريل في 2007، يملك نصفها الأمير عبد العزيز بن فهدوتشمل أبراج فيفث ستريت، مجمع مكاتب مينيابوليس، وبلغت قيمة الصفقة 294 مليون دولار.

في مايو 2012، في أعقاب الحجز على المجمع بسبب التخلف في دفع الأقساط العقارية، بيعت أبراج فيفث ستريت في مزاد بمبلغ 110 مليون دولار.

منزل في 5 بالاس غرين، على حدائق قصر كنسينغتون ، تسمى “ممر البليونيرات”، أفيد بأن الأمير عبد العزيز كان عارضه للبيع بمبلغ 100 مليون جنيه إسترليني، في يوليو 2013

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى