كشك الأخبارمنوعات

فاجعة تهز هذا البلد العربي.. غرق 7 أطفال أخوة.. انتبهوا لأولادكم

فاجعة تهز هذا البلد العربي.. غرق 7 أطفال أخوة.. انتبهوا لأولادكم

سنابل- متابعات

في فاجعة مؤلمة شهدت محافظة الأقصر بمصر مصرع 7 أطفال غرقاً في نهر النيل، بينهم 6 أشقاء، بعد انقلاب دراجتهم “تروسيك”.

فقد بدأت القصة عندما تلقت هيئة إسعاف جنوب الصعيد، اليوم الأربعاء، بلاغاً يفيد بانقلاب “تروسيكل”، كان يستقله 10 أشخاص، رجل وزوجته وأمه و7 أطفال، منهم 6 أشقاء، وفق وسائل إعلام محلية.

إنقاذ الرجل وزوجته وأمه

ودفعت هيئة إسعاف جنوب الصعيد بـ5 سيارات إسعاف لموقع الحادث، وأسفرت الجهود عن إنقاذ الرجل وزوجته وأمه.

فيما لقي الأطفال السبعة مصرعهم، حيث تم انتشال جثمانين لطفلين، تتراوح أعمارهما بين 11 و13 عاما، وجرى تحويلهما إلى مشرحة مستشفى القرنة المركزي.

كما تم انتشال 5 جثامين أخرى لأطفال لا تتعدى أعمارهم 14 عاما.


كم يبلغ عمق نهر النيل وكم أعمق نقطة فيه؟

يبلغ متوسط عمق نهر النيل ما بين 8-11 متراً، وبالتأكيد يختلف العمق من منطقة إلى أخرى. وأعمق منطقة هي تلك الواقعة خلف سد أسوان العالي حيث توجد بحيرة ناصر ويبلغ الحد الأعلى للعمق في تلك المنطقة 180 متراً.

يبلغ متوسط عمق نهر النيل حوالي 9.5 م، وقد أوضحت وزارة الموارد المائية، والري، والكهرباء السودانية أنّ النيل الأزرق، وهو النهر الأساسي لنهر النيل قد سجل أعلى مستوىً للمياه خلال 100 عام.

كما قد بلغ مستوى الماء في النيل الأزرق والأبيض حوالي 17.14م في الخرطوم نتيجة الأمطار الغزيرة في عام 2017م، ويتراوح سُمك الطمي أو الوحل في دلتا النيل بين 15.24-22.86 م.

طول نهر النيل يُغتبر نهر النيل أطول نهر في العالم، والذي قدّر طوله بحوالي 6853 كم على الرغم من الجدال والنقاش الطويل حول طوله الدقيق، حيث يمتد عبر البيئة الاستوائية في شرق إفريقيا إلى البحر الأبيض المتوسط شمالاً.

ويجري في 11 دولة وهي: مصر، والسودان، وجنوب السودان، وإريتريا، وإثيوبيا، وكينيا، والكونغو، وبوروندي، ورواندا، بالإضافة إلى أوغندا، وتنزانيا.

ويُذكر أنّ لنهر النيل رافدين رئيسيين وهما: النيل الأبيض، والنيل الأزرق الذي يحوي ما يقارب ثلثي حجم ماء النهر، بالإضافة إلى معظم الطمي أو الوحل.

مصادر نهر النيل ينشأ نهر النيل من مصادر متعددة، ولكن النيل الأصلي ينشأ من بحيرة فيكتوريا، حيث يبدأ النهر من مدينة جينجا الأوغندية على ضفاف بحيرة فيكتوريا، ثم يجري شمالاً فوق شلالات ريبون باتجاه بحيرة كيوجا، ليجري بعدها غرباً ويصب في الطرف الشمالي لبحيرة ألبرت.

وتختلط مياه نيل فيكتوريا مع مياه البحيرة ثم تجري شمالاً، وبعدها يدخل النيل لجنوب السودان ويسمى في منطقة جوبا باسم نهر الجبل، ثم يتجه النيل الأبيض شمالاً إلى العاصمة السودانية وفيها يتَّحد مع النيل الأزرق، وعندما يصل النيل إلى القاهرة فإنه ينقسم إلى فرعيين رئيسيين وهما فرع رشيد وفرع دمياط اللَّذين يكونان دلتا النيل.

المصدر: وكالات

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى