كشك الأخبار

في 40 دقيقة.. شاهد كيف يتم تنظيف ومسح سطح الكعبة المشرفة

في 40 دقيقة.. شاهد كيف يتم تنظيف ومسح سطح الكعبة المشرفة

سنابل- متابعات

قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بأعمال تنظيف سطح الكعبة المشرفة، عبر فريق فني مختص.

وقال وكيل الرئيس العام للشؤون الفنية والخدمية محمد بن مصلح الجابري: “تتم آلية التنظيف من خلال عدة مراحل أولاها كنس سطح الكعبة المشرفة وإزالة الأتربة وفضلات الطيور، ثم مسح السطح كاملاً وحامل الكسوة، والحائط، وباب سطح الكعبة من الخارج، بالفوط المبللة، ثم ترش جميعها بالماء وتمسح مرة أخرى ثم تتم عملية التجفيف”.

وأضاف الجابري أنه تم إنجاز ذلك خلال مدة زمنية لم تتجاوز 40 دقيقة، عبر فريق سعودي فني مختص، بأحدث الأجهزة والآليات الحديثة التي توفرها “رئاسة شؤون الحرمين”، من أجل المحافظة على جودة وسلامة الرخام، وإزالة العوالق الترابية، والحفاظ على نظافة ورونق الكعبة المشرفة بشكل خاص، والمسجد الحرام بشكل عام.

واختتم الجابري تصريحه بأن هذه الخدمات والجهود تأتي تنفيذاً لتوجيهات الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس.

وحديثاً تم إدخال الروبوتات الذكية في تنظيف سطح الكعبة وتلميعها، وتم استيراد عدد من الروبوتات المصممة لهذا الغرض خصيصاً.

وانتشرت فيديوهات توضح آلية عمل الروبوتات، لكن لم يتم التعرف إذا ما كانت تلك العملية تجريبة أو في أي عام تم تجريبها، وهل سيتم تنظيف سطح الكعبة المشرفة وتلميعه بالطريقة المعتادة أم عن طريق الروبوتات في السنوات القادمة؟

لكن من غير المعروف ما إذا كان الفيديو المنتشر حقيقياً أم لا.

وفى سياق ذا صلة، نشرت الرئاسة العامة لشئون الحرمين صورًا من عملية صيانة كسوة الكعبة المشرفة بالمسجد الحرام، وأعمال شد الحزام على الكعبة.

وقامت إدارة صيانة كسوة الكعبة المشرفة بالمسجد الحرا بعمليات الصيانة اللازمة لثوب الكعبة المشرفة، وفق توجيهات قيادة المملكة لخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما، حيث جرت متابعة أعمال شد الحزام وصيانة ثوب الكعبة المشرفة ليحتفظ برونقه، إضافة إلى تثبيت أطرافه.

وفى هذا الصدد، قال فهد بن حضيض الجابرى، مدير إدارة صيانة كسوة الكعبة المشرفة، إن الإدارة المكلفة تعمل على صيانة ثوب الكعبة المشرفة بالعديد من المهام خلال العام، وعلى مدار24 ساعة.

وأضاف: “نعمل على شد القماش من جميع الجوانب مع تركيب قماش أسود سادة تحت الحلقات المذهبة فى الشاذروان، وأيضاً تركيب إطار للحجر الأسود مطرز يدوى بأسلاك الفضة المطلية بالذهب، وتركيب إطار حول الركن اليمانى مطرز يدوى بأسلاك الفضة المطلية بالذهب”.

وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى