منوعاتنقطة تحول

أمير شاب يتزوج من فتاتين في يوم واحد.. شاهد

أمير شاب يتزوج من فتاتين في يوم واحد.. شاهد

سنابل

فريق المتابعة والتحرير

تناقل آلاف المبحرين من نيجيريا وغيرها، على الفيس بوك وإنستغرام، صور الأمير مصطفى أدو بايرو الشاب النيجري وزوجتيه المحيطتين به إحاطة السوار بالمعصم، بعد أن نشرت صور حفل الزفاف الموحد الذي نظمه العريس وتواصل إحياؤه اليوم على نطاق واسع.

ويعتبر الأمير مصطفى الذي يعاني من شلل نصفي، آخر أحفاد أمير كانو الشهير أدو بايرو، الذي تعود أصوله حسب نسابة إفريقيا، إلى عم النبي العباس بن عبد المطلب.

وتزوج الأمير مصطفى بعروسين هما: بيضاء تاسع آدم، وفاطمة إبراهيم آدم في حفلتي عقد قران إحداهما في جامع مركز الإمام البخاري، والأخرى في جامع “تساكوا جمعه” في كانو.

واشتهر الأمير الشاب عندما ظهر في حفل بقصر الإمارة، إلى جانب والده الراحل قبل سنوات، وهما يركبان عربة ملكية يجرها حصانان عربيان.

وانصبت تعليقات المدونين على زيجات الأمير، بين من يؤيده ويرى في تعدد زوجاته وسيلة لبقاء نسل الأمير أدو بايرو الذي يحظى بالتعظيم، ومن يرى في زواجه وهو شاب غض، سلوكا متخلفا.

ورمى العديدون على الأمير الشاب ورود التهنئة، بينما انشغل البعض بعمره، وبأن سنه أقل من 22 سنة التي أعلنت خلال الزفاف.

اقرأ أيضا: شاب صومالي يفعلها أيضا.. شاهد

أثارت قصة زواج شاب صومالي يدعى سحردي ابراهيم عوض، جدلًا واسعًا في مواقع التواصل الاجتماعي بالصومال حيث عبر الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الصومال عن غضبهم من هذا الشاب الذي كسر كل التقاليد الرائجة في بلده.

وذلك بعد أن تزوج امرأتين في نفس اليوم، وفي حفل واحد وأشار إلى أنه بهذه الخطوة حقق حلمًا كان يراوده منذ صغره.

هذه الحالة الغريبة دفعت بهيئة الإذاعة البريطانية القسم الصومالي، الى اجراء مقابلة مع الشاب سحردي وزوجتيه، وقال: “كنت أحلم منذ صغري بأن أتزوج يومًا ما زوجتين في وقت ومكان واحد، وكانت الفكرة تراودني من حين إلى آخر حتى شاء القدر أن تكون في هذا الوقت”.

وبين أنه تعرف على زوجتيه كل واحدة على حدة، وعاش معهما قصتي حب لمدة ثمانية أشهر، وعند اقتراب موعد الزواج قرر أن يجري تعارفًا بينهما ويخبرهما بنيته.

توافق تام بين الزوجتين

ووافقت الفتاتان على اقتراح سحردي بعد جلسة حوارية مشتركة مبديتين اقتناعهما بالموضوع، وتم الاتفاق على موعد الزواج. وقالت إحدى زوجاته إن سبب موافقتها على الزواج في وقت واحد هو “كي لا تشعر إحدانا بالغيرة من الأخرى”.

ووفق تصريحاتهما للإعلام، تعهدت الزوجتان وهما بنت عم العريس، وبنت خالته بقضاء حياة سعيدة معًا في بيت زوجهما.

وفي حكم الإسلام بزواج فتاتين معا في يوم واحد ورد في موقع الإسلام سؤال وجواب:

يجوز للإنسان أن يعقد النكاح على امرأتين في يوم واحد ؛ لقوله تعالى : ( فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ) النساء : 3 ، لا فرق في ذلك بين نكاح الاثنتين في وقت واحد ، أو في أوقات متفاوتة ، لكن كره أهل العلم رحمهم الله : أن يكون زفاف المرأتين في ليلة واحدة ؛ لفوات حق إحداهما .

قال الإمام يحي بن أبي الخير العمراني ، رحمه الله :

” ويكره أن تزف إليه امرأتان في ليلة واحدة ؛ لأنه لا يمكنه أن يوفيهما حق العقد معًا ، وإذا أقام عند إحداهما .. استوحشت الأخرى .

فإن زفتا إليه ، فإن كانت إحداهما قبل الأخرى .. أوفى الأولى حق العقد ثم الثانية ؛ لأن الأولى لها مزية بالسبق ، وإن زفتا إليه في حالة واحدة .. أقرع بينهما ؛ لأنه لا مزية لإحداهما على الأخرى ” انتهى من ” البيان – للعمراني ” (9/520) .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى