كشك الأخبارنقطة تحول

المواجهة بدأت.. تركيا تعتقل 5 إيرانيين.. وإسرائيل..؟

المواجهة بدأت.. تركيا تعتقل 5 إيرانيين.. وإسرائيل..؟

سنابل

بعد التحذيرات التي أطلقتها السلطات الإسرائيلية لمواظنيها المتواجدين في تركيا، والتوضيح الذي أعقب ذلك بقولها إن مخططاً ما قد ينفذ ضدهم على الأراضي التركية، أعلنت اليوم تركيا عن اكتشاف المخطط ..

بعد التحذيرات الأمنية الإسرائيلية والتركية على السواء، أعلنت أنقرة، اليوم الخميس، اعتقال خلية من 8 أشخاص كانوا يخططون لتنفيذ عمليات ضد إسرائيليين.

فقد ألقى الأمن التركي القبض على 8 أشخاص بينهم 5 إيرانيين، كانوا يخططون لاستهداف مواطنين إسرائيليين على الأراضي التركية.

خطف سفير إسرائيلي

وأفادت معلومات العربية/الحدث أن العملية تمت الأسبوع الماضي، لكن لم يعلن عنها إلا اليوم.

كما أشارت إلى أن الخلية كانت تخطط لخطف سفير إسرائيلي سابق مع زوجته، كانا يقيمان في فندق بمنطقة بيوغلو وسط إسطنبول.

وقد انتحل عناصر الخلية هوية طلاب ورجال أعمال وسياح أثناء تخطيطهم للهجوم، بحسب ما أوردت وسائل إعلام محلية.

فيما نقل جهاز المخابرات الإسرائيلي (الموساد)، المواطنين المستهدفين من أمكنة تواجدهم في إسطنبول الأسبوع الماضي، وأرسلهم إلى تل أبيب على متن طائرة خاصة.

عملاء إيرانيون في اسطنبول

يذكر أن وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، كان حث قبل أيام مواطني بلاده على مغادرة تركيا “في أقرب وقت ممكن” بسبب تهديدات موثوقة بوجود عملاء إيرانيين يخططون لقتل أو اختطاف إسرائيليين في اسطنبول، لاسيما بعد أن تصاعد التوتر مع طهران، إثر اتهام الأخيرة لتل أبيب بتنفيذ عمليات اغتيال وتخريب على أراضيها.

فقد شهدت إيران خلال الأشهر الماضية مقتل عدد من الضباط في الحرس الثوري والعاملين في المجال النووي.

وكانت المخابرات والشرطة التركية ألقت في 13 أكتوبر من العام الماضي عبر عملية مشتركة مع إسرائيل، القبض على شبكة تجسس إيرانية في شرق البلاد، تتألف من ثمانية أعضاء، اثنان منهم إيرانيان كانا يخططان لخطف ضابط إيراني منشق يقيم في تركيا.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي قد صرح بأن بلاده سترد في حال تعرض أي مواطن لأذى.

وقبل أيام قال، “إسرائيل سترد على أي هجمات إيرانية ضد مواطنيها في أي مكان بالعالم”.. بتلك العبارة وجه وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس تحذيرا إلى إيران من محاولة استهداف إسرائيليين في تركيا.

وجدد التنبيه من أن خلايا إيرانية تسعى إلى تنفيذ هجوم وشيك لقتل أو اختطاف إسرائيليين يزورون اسطنبول للسياحة.

الزموا الفنادق

أتى موقف غانتس هذا بعد أن دعا مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، السياح الإسرائيليين إلى مغادرة تركيا في الحال، مشيرا إلى أن من يتعذر عليه ذلك يجب أن يمتنع عن التنقل قدر المستطاع وملازمة الفندق وإخفاء أي رموز إسرائيلية أو يهودية.

وبعدها عبّر وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد عن شكره لأنقرة على جهودها لحماية السياح الإسرائيليين من محاولات إيران إلحاق الأذى بهم، وذلك خلال اتصال هاتفي مع نظيره التركي مولود جاووش أوغلو.

وكان لابيد قد حض أول من أمس الاثنين، المواطنين الإسرائيليين المتواجدين في تركيا على العودة على خلفية التهديدات الإيرانية الأخيرة باستهداف إسرائيليين.

متابعات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى