كشك الأخبار

كيف نحمي راوتر المنزل من التجسس

كيف نحمي راوتر المنزل من التجسس

سنابل

كلنا نخشى من التجسس في عصر باتت هذه العملية سهة جداً ومنتشرة، بل يمكن لأي شخص أن يتعلمها بسهولة، أو يكفي أن يقتني برنامجاً ليبدأ العملية فالأمر غاية السهولة.

لكن ما الذي يجب أن تفعله كي تحمي نفسك وحياتك من التجسس وتحافظ على خصوصيتك؟؟

تغيير كلمة المرور الخاصة بالراوتر:

من المعروف أن أى راوتر يمكن الوصول إليه بشكل افتراضى من خلال IP بعنوان “192.168.1.1”، ودائمًا ما تكون بيانات تسجيل الدخول كـ”Admin” لاسم المستخدم وكلمة السر فى نفس الوقت، لذلك يجب على المستخدم ضرورة تغييرها إلى أى شيء أخر ليصبح اسم المستخدم شيء آخر، مع اختيار كلمة سر قوية، ما يمنع أى شخص من الدخول إلى الراوتر، ويمكن فعل ذلك بسهولة من خلال الدخول إلى إعدادات الراوتر.

اختيار تصفية عناوين الـ MAC:

لكل جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكى عنوان MAC خاص به، وهو عنوان يختلف من جهاز إلى آخر ولا يتشابه نهائيًا بين جهازين، وغالبًا ما يكون بالشكل التالى “1A-74-50-15-38-2B”، لذلك فيمكن استخدام عناوين الماك الموثوق منها ومنع باقى عناوين الماك غير المعروفة، وذلك لمنع وصولها لشبكة واى فاى، ويمكن فعل ذلك بسهولة من إعدادات الراوتر، من خلال الوصول إلى خيار DHCP لتظهر قائمة من عناوين MAC والسماح لك بالوصول إلى خيار تصفية عناوين ماك “MAC Address Filter” وإضافة عناوين الماك الموثوقة.

تقليل مدى إشارة واى فاى:

تتيح بعض أنواع أجهزة الراوتر التحكم فى قوة بث الإشارة ومداها، لذلك فيمكن للمستخدم تقليل مدى بثها لكى لا تتجاوز حدود المنزل على سبيل المثال، وذلك من خلال البحث عن خيار TX Power لتظهر به قيمة تصل إلى 70 على سبيل المثال، حيث يمكن تخصيصها لتصبح 50، ما يساعد فى الحد من قدرة الانتشار خارج المنزل.

إخفاء اسم شبكة واى فاى:

من الحيل المميزة أيضًا، حيث يكون اسم شبكة واى فاى ظاهر بشكل افتراضى لسرعة اتصال المستخدمين به، لكن  حال إخفائها فإنها ستتطلب من المستخدم كتابة اسم الشبكة بشكل يدوى، فضلاً عن اختيار نوع التشفير وكلمة المرور، وهو ما يعد أمرا صعبا للغاية، على من لا يعرف هذه البيانات ما يزيد من حماية الشبكة فى النهاية، ويمكن فعل ذلك من خلال دخول الإعدادات ثم اختيار “Wireless” ثم البحث عن خيار إخفاء SSID أو تعطيلها، وبعد تفعيل ذلك سيحصل المستخدم على الميزة الجديدة.

تغيير اسم الشبكة:

ينبغي على المستخدم تغيير اسم شبكة WLAN الخاصة به وتعيين اسم جديد لها (SSID)؛ نظرا لأن الاسم الافتراضي غالبا ما يتضمن اسم الشركة وموديل الجهاز، وهو ما قد يتيح للقراصنة إمكانية استغلال الثغرات الأمنية، التي لم يتم إزالتها واختراق الراوتر، ولا يجوز أن يشتمل اسم الشبكة الجديدة على أية إشارة إلى صاحب جهاز الراوتر أو أسماء الشوارع أو المدن أو أية معلومات مشابهة.

استدعاء قائمة الضبط عن طريق https:

يمكن استدعاء قائمة الراوتر في أي متصفح ويب، من خلال إدخال العنوان المذكور من الشركة المنتجة لجهاز الراوتر، مثل 192.168.2.1 في سطر العنوان، ومع ذلك يتعين على المستخدم مراعاة أن يتم استدعاء قائمة الراوتر بواسطة اتصال آمن بالإنترنت، والذي يمكن التعرف عليه من خلال ظهور الاختصار «https» في بداية سطر العنوان، ولدواعي الأمان ينبغي ألا يتم فتح أية مواقع ويب أخرى أثناء إجراء عمليات الضبط.

إيقاف رقم PIN لمعيار WPS:

يعتبر إعداد واي فاي المحمي (WPS) بمثابة معيار لتسهيل عملية إنشاء شبكات WLAN اللاسلكية المشفرة، وعادة ما يكون معيار WPS مؤمنا بواسطة رقم PIN مدون على ملصق أو يمكن إظهاره على الجهاز، وبالتالي فإنه يسهل احتراقه، ولذلك ينصح الخبراء بضرورة إيقافه.

إيقاف شبكة WLAN في حالة عدم استعمالها:

ينبغي على المستخدم عدم ترك شبكة WLAN اللاسلكية مشغلة باستمرار، بل يجب أن يتم إيقافها في حالة عدم استعمالها، مثلا أثناء الليل أو عند الغياب عن المنزل لفترة طويلة أو عند الانطلاق في الرحلات، وتوفر الكثير من أجهزة الراوتر توقيتات عملية لإيقاف التشغيل.

متابعات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى