كشك الأخبار

في هذا الجو الحار ماذا تفعل لو لدغتك من عقرب أو أفعى؟

في هذا الجو الحار ماذا تفعل لو لدغتك من عقرب أو أفعى؟

سنابل

يعتبر وجود الأفاعي والعقارب من الأمور العادية في الأجواء الحارة والرطبة ويشكل هذان الكائنان خطراً على حياة الإنسان بنسب متفاوتة، فهناك أفاعي وعقارب لديها سميّة شديدة قادرة على قتل إنسان بالغ بكتلة كبيرة خلال ساعات فقط.

لكن هل فكرت بالتصرف الصحيح في حال تعرضت لهذا الموقف؟ فبسبب التعامل الخاطئ مع مثل هذه الحالات تحدث حالات وفاة متكررة، كان بالإمكان تفاديها لو علم الأشخاص هذه المعلومات البسيطة.

يقول أحد الأطباء أنه يجب اتباع الخطوات التالية في حال تعرض أحدنا للدغة عقرب أو أفعى:

شنو دير إذا عضاتك عقرب او الافعى :

أولا ً لا تخاف ثم لا تخاف، حافظ على هدوء أعصابك في مثل هذه الحالات، فضة العقرب أو الأفعى لا تعني بالضرورة أن السم سيجري في العروق مباشرة، فبعض الحالات تكون اللدغة غير سامة وإنما مؤلمة وبعضها لا يدخل السم للدم وإنما يبقى في الجلد، لكن هناك حالات بالفعل خطيرة يدخل فيها السم إلى الدم ويجري معه، في هذه الحالة كلما حافظت على هدوء أعصابك منعت السم من التحلل بالدم بسرعة.

وفي حال سرى السم في الدم فكل جسم يتفاعل بطريقته مع هذا الدخيل، وأضعف الأجسم تكون لدى الأطفال أو كبار السن، أو حتى المصابين بأمراض مزمنة.

غسل مكان اللسعة جيداً بالماء و الصابون فقط، أثناء ذهابك للمشفى أو المركز الإسعافي، لكن عليك الانتباه جيداً أنه في حال اللدغة عليك أن لا تتحرك وحافظ على هدوئك، ولا تستعمل أي مطهر ينصحك الآخرين به، فقط استعمل الماء النظيف والصابون.

إذا كانت اللسعة مثلا فاليد أو الرجل فحاول أن تبقى ثابتاً هادئاً لا تتحرك، لأن قلة الحركة أو انعدامها يبطئ من الدورة الدموية وبالتالي من حركة السم في الجسم، لكن الوقت ليس بصالحك عليك التوجه مباشرة لأقرب مركز طبي.

إن عانيت من آلام يمكنك تناول مسكن ألم بسيط التركيز.

إن وجد شخص سليم بجنبك وليس لديه أية بثور أو جروح في الفم ولأسنان بإمكانه سحب السم بفمه وبصقه بالخارج، ويمكنه وضع كيس بفمه والسحب.

متابعات سنابل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى